عاجل – مبادرة توثيق جرائم ميليشيا الدعم السريع المتمردة

0
د. صبوح بشير 

المبادرة القومية لتوثيق جرائم قوات الدعم السريع  تطالب بفك الحصار عن جزيرة توتي .
طالبت المبادرة القومية لتوثيق جرائم قوات الدعم السريع بفك الحصار الذي ضربته قوات الدعم السريع علي جزيرة توتي ، وابانت المبادرة ان الحصار خلف عدد من الانتهاكات لحقوق المواطنين من قبل قوات الدعم السريع منها عدم توفر الغذاء الكافي لسكان الجزيرة ونقص الخدمات الاساسية كالكهرباء والماء وصعوبة تلقي المرضي ذوي الامراض المزمنة للعلاج خارج الجزيرة وصعوبة دخول الدواء لهم داخلها بسبب الحصار الذي يهدد حياة الالاف من المدنيين .
وناشدت المبادرة المجتمع الدولي بضرورة ايجاد حلول للنزاع في السودان وفتح ممرات امنة للمدنيين .
وأكد الناطق الرسمي للمبادرة د. صبوح بشير أن المبادرة تهدف لتعريف الرأي العام العالمي بالجرائم والاعتداءات التي نفذتها قوات الدعم السريع في الخرطوم وعدد من المدن السودانية ضد المدنيين منذ صبيحة انطلاق الحرب في السودان.

وكشف الأمين العام للمبادرة د.وليد علي عن تلقيهم لعدد من الوثائق التي تؤكد انتهاك حقوق الإنسان في السودان ، اضافة الي إفادات من شهود عيان علي الممارسات التي قامت بها قوات الدعم السريع ضد المدنيين وأبرزها القتل والتعذيب وانتهاك حرمات الامنين ونهب الممتلكات الخاصة والعامة وتشريد الأسر السودانية واتخاذ المدنيين كدروع بشرية ومحاولات كبت الرأي العام ومنع الإعلاميين من القيام بدورهم المهني في تغطية الأحداث وذلك من خلال نشر قوائم اعتقالات واغتيالات للصحفيين والاعتداء علي البعض الآخر ونهب منازلهم ، إضافة إلي احتلال المستشفيات ووفاة عدد من المرضي جراء ذلك.

واكد د. صبوح أن المبادرة بدأت خطوات الدفع بشكوي الي مجلس الأمن الدولي ومفوضية حقوق الإنسان وللمحكمة الجنائية الدولية ضد انتهاكات حقوق الانسان في السودان والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب كافة من قبل قوات الدعم السريع اضافة الي تواصلها مع عدد من المنظمات الحقوقية التي تعمل في مجال انتهاك حقوق الإنسان وخرق القانون الدولي.

يذكر أن حوالي (٨٥٠) شخص قتلوا وجرح أكثر من (٣٥٠٠) شخص ونزح مئات الالاف وفق تقارير الأمم المتحدة منذ اندلاع الحرب في السودان .

قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com