اطباء بلا حدود تكشف تفاصيل مقطع فيديو بثته قوات الدعم السريع

0

كشفت منظمة أطباء بلا حدود تفاصيل مقطع فيديو بثته حسابات تتبع للدعم السريع على مواقع التواصل، حيث أظهر المقطع مقابلة لقوات الدعم السريع مع أشخاص يرتدون شعارات المنظمة وقافلة تتبع لها في الخرطوم.

في المقطع تجاوب فريق المنظمة مع متحدث قوات الدعم السريع، حيث أجاب طبيب يتبع للمنظمة عن سؤال فيما يتعلق بتعامل قوات الدعم السريع مع المنظمة، قائلًا إن الاستجابة “في مناطق سيطرة الدعم السريع كان الوصول لمكاتبنا وعملنا بحيادية من دون معوقات في أداء مهامنا الإنسانية” – بحسب تعبيره.
وعند سؤاله عما إذا كانوا قد تعرضوا “لأي عمل غير قانوني أو ابتزاز أو تهديد” من قبل قوات الدعم السريع، أجاب الطبيب بأن التعامل “كان وفق القانون الدولي الإنساني” – حد قوله.
وأصدر اليوم مكتب السودان بمنظمة أطباء بلا حدود بيانًا قال فيه “إن قوات الدعم السريع أوقفت وفتشت قافلة تابعة لها الثلاثاء الماضي”.

وأوضح البيان أن قوات الدعم السريع طلبت أن يدلي الفريق بتصريح أمام الكاميرا بخصوص إجراءات القوات “في هذا الظرف بالذات”، وأضاف: “اضطررنا للقيام بذلك لتتمكن قافلتنا من المرور”.

وأوضح أن فرق المنظمة أجابت على الأسئلة التي طرحت عليهم وأكدت من جديد على المبادئ الإنسانية للمنظمة، مؤكدة في بيانها الذي صدر اليوم أنهم لا ينحازون لأي طرف من أطراف النزاع، وأن هدفهم الوحيد هو دعم السكان المتضررين من النزاع والذين يحتاجون إلى الرعاية الطبية – وفق وصف البيان.
وأكد البيان على مواصلة المنظمة في تقديم الرعاية الطبية المنقذة للحياة في المستشفيات في الخرطوم وفي أنحاء السودان “بغض النظر عن الانتماءات السياسية”، مشددًا على أن جميع المستشفيات والمرافق الصحية التي تدعمها أطباء بلا حدود تظل “مكانًا محايدًا وخاليًا من الأسلحة”.

وطالبت أطباء بلا حدود بأن لا تُستخدم المساعدات الإنسانية الضرورية كأداة “لأي غايات أخرى”. ودعت جميع أطراف النزاع إلى ضمان وصول المساعدات إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها دون عوائق، وباحترام كامل للمبادئ الإنسانية – بحسب ما ورد في البيان.

وتواجه قوات الدعم السريع اتهامات باحتلال مستشفيات في العاصمة الخرطوم، ومنع تقديم الرعاية الصحية لغير منسوبيها وإجلاء المرضى قسرًا من دور الرعاية

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com