44 دولة يدخلها حامل الجواز السوداني دون تأشيرة (تعرف عليها)

0

رغم أن الجواز السوداني يحتل المرتبة 92 عالمياً من حيث قوة جوازات السفر، فإنه يتيح لحامله الدخول إلى 44 دولة دون الحاجة إلى استخراج فيزا مسبقة من سفارة الدولة المراد السفر إليها.

حسب موقع “Henley Passport” الخاص بحساب قوة جوازات السفر بشكل سنوي، يحتل الجواز السوداني سنة 2023 المرتبة الـ92 عالمياً، أما عربياً فيحتل المرتبة الـ16، إذ تحتل الإمارات العربية وقطر المرتبتين الأولى والثانية في قائمة أفضل جوازات السفر العربية.

 

ما هو مؤشر هينلي لحساب قوة الجوازات

توجد العديد من المواقع المتخصصة في حساب قوة جوازات السفر العالمية، ومن بين أبرزها مؤشر هينلي.

 

أُنشئ هذا الموقع لتصنيف الجوازات العالمية، إذ يعتمد على عدد الدول المسموح بالدخول إليها دون تأشيرة لتحديد قوة الجواز العالمية، كما يستند المؤشر إلى بعض البيانات التي تقدمها هيئة النقل الجوي الدولي “IATA”، ويغطي 199 جواز سفر و227 وجهة سفر، هذه القائمة يتم تحديثها على مدار السنة.

 

الدول المسموح بالدخول إليها دون فيزا

يتيح الجواز السوداني الدخول إلى 13 وجهة سفر، دون الحاجة إلى استخراج أو الحصول على أي نوع من تأشيرات السفر، سواء قبل الخروج من السودان أو عند الوصول، وهي كالتالي:

الإكوادور وبربادوس وبنين وجزر كوك ودومينيكا وسانت فنسنت والجرينادين وسوريا وسورينام وغامبيا وماليزيا وميكرونيزيا نييوي، بالإضافة إلى هايتي.

 

الدول المسموح بالدخول إليها دون فيزا / shutterstock

دول يمكن الدخول إليها بتأشيرة عند الوصول
قد تطلب بعض الدول لحاملي بعض جوازات السفر استخراج تأشيرة عند الوصول إليها، إذ تعتبر هذه الخطوة بسيطة ولا تأخذ سوى بضع دقائق، الهدف منها معرفة المدة الزمنية المراد قضاؤها داخل الدولة، بالإضافة إلى سبب الزيارة ومكان الإقامة وغيرها من المعلومات.

 

يتيح الجواز السوداني لحامله الدخول إلى 30 وجهة سفر فقط باستخراج هذا التصريح، وهي:

إثيوبيا وإريتريا والرأس الأخضر والسنغال والصومال والمالديف وبالاو وبنغلاديش وبوروندي وبوليفيا وتنزانيا وتوغو وتوفالو وتيمور الشرقية وجزر القمر ورواندا وساموا.

 

بالإضافة إلى كل من سانت لوسيا وسيشيل وغانا وغينيا بيساو وكمبوديا ولاوس ولبنان وماكاو ومدغشقر وموريتانيا وموزمبيق ونيبال ونيجيريا.

 

دول يمكن الدخول إليها بتصريح أو تأشيرة إلكترونية
من بين الدول التي تسمح لحاملي الجواز السوداني بالدخول إليها بتأشيرة إلكترونية، أو تصريح إلكتروني قبل السفر إليها، نجد سريلانكا هي الدولة الوحيدة التي تطلب تصريحاً إلكترونياً من حاملي الجواز السوداني قبل السفر إليها.

 

أما الدول التي تطلب من حاملي هذا الجواز تأشيرة إلكترونية فهي:

ألبانيا.
أنتيغوا وبربودا.
أوزبكستان.
أوغندا.
إيران.
الإمارات العربية المتحدة.
البحرين.
الغابون.
باكستان.
بوتسوانا.
جزر البهاما.
جمهورية الكونغو الديمقراطية.
جنوب السودان.
جيبوتي.
زامبيا.
زيمبابوي.
ساحل العاج.
سانت كيتس ونيفيس.
سانت هيلينا.
ساو تومي وبرينسيب.
سلطنة عمان.
سنغافورة.
غينيا.
قيرغيزستان.
كولومبيا.
كينيا.
ليسوتو.
مالاوي.
مولدوفا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com