وزير الخارجية للبعثات الدبلوماسية:الجيش قرر الإنسحاب من العمل السياسي

0

قدم وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق على اليوم الأربعاء ، تنويرا للسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي و ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعتمدة لدي السودان ، بشأن قرارات رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الصادرة فى 4 يوليو الجاري ونتائج القمة الطارئة للإيقاد رقم 39 وتخريج الدفعة الأولي من قوة حماية المدنيين بدارفور .

أكد الوزير للحضور أن قرارات رئيس مجلس السيادة الإنتقالي أوضحت بجلاء عزم الجيش الإنسحاب من العمل السياسي ، المتمثل فى الوساطة الثلاثية التي ترعاها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد ، مضيفا أن الجيش لن ينخرط فى أي عملية تفاوضية بشأن إختيار رئيس الوزراء المدني أو تكوين حكومة كفاءات مدنية ، وأشار الى أن العملية السياسية ستكون مدنية خالصة وفقاً للصيغة التي كان تطالب بها القوي السياسية .

وأوضح أن الحكومة المقترحة ستكون مسؤولة عن صياغة وتنفيذ السياسة الخارجية للدولة وبسط و إستتباب الأمن وإعادة الإستقرار فى البلاد ومعالجة الضائقة المعيشية والترتيب للإنتخابات .

أشار كذلك الى نتائج القمة غير العادية لرؤساء دول وحكومات منظمة الإيقاد التي إنعقدت بالأمس 5 يوليو الجاري بالعاصمة الكينية نيروبي تحت رئاسة السودان ، والتي ناقشت أبرز التحديات التي تواجه دول المنظمة ، لا سيما موضوعات الأمن والسلم والنزاعات الحدودية ، وقضايا الجفاف والتصحر والأمن الغذائي و مجابهة تداعيات جائحة كرونا ، وأكد سيادته أن القمة كانت ناجحة بكل المقاييس بالنظر الي ما تم فيها من تفاهمات على العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه دول المنطقة . وأضاف سيادته أن رئيس مجلس السيادة الإنتقالي إلتقي علي هامش القمة بكل من الرئيس الكيني ورئيس الوزراء الإثيوبي ، حيث إتفق الجانبان علي عدم التصعيد وإيجاد الحلول للمسائل الخلافية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية .

وأخيرا أشار الي تخريج الدفعة الأولي من قوات حفظ الأمن وحماية المدنيين بدارفور بما يسهم في إستقرار الإقليم ، وأوضح أن تكوين هذه القوات يجئ فى إطار تنفيذ الترتيبات الأمنية لإتفاقية سلام جوبا ، مشيرا الي أن هدف هذه القوات يتمثل فى بسط الأمن وحماية المدنيين وتأمين عودة النازحين الى مناطقهم وتأمين مسارات المراعي و الرحل .
بدورهم أعرب الحضور عن شكرهم وتقديرهم لوزارة الخارجية علي هذا التنوير ، وعبروا عن ثقتهم فى أن الشعب السوداني قادر على إجتياز هذه المرحلة بسلام .

قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com