عاجل – (8) علامات وأعراض لنقص الكالسيوم ..تعرف عليها

0

يعد نقص الكالسيوم مشكلة شائعة تحدث لآلاف الأشخاص دون علمهم بها. هذا بسبب قمع أعراض نقص الكالسيوم لدرجة أن الشخص لا يشعر بأي شيء رئيسي. إذن كيف تعرف أنك تفتقر إلى نقص الكالسيوم؟ يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم أنواعًا مختلفة من المشكلات الصحية ومن المهم معرفة بعض العوامل المحددة لتوخي الحذر من هذا النقص. فقد يؤدي الانخفاض المفرط بمستويات الكالسيوم في الجسم إلى هشاشة الأسنان ومشاكل في أظافر الأصابع والقدمين ومستويات الكالسيوم بالدم، وذلك حسبما نشر موقع ” onlymyhealth ” الطبي المتخصص.

ما هو نقص الكالسيوم؟
قد يتم الخلط بين بعض الناس أو عدم وعيهم بمشكلة نقص الكالسيوم. من أجل ذلك يحدثنا الدكتور سوميت نيجام الطبيب العام بمستشفى صحارا لكناو، للتعرف على الأعراض المختلفة لنقص الكالسيوم.
وحسب الموقع، أوضح الدكتور نيجام أنه عندما يكون هناك انخفاض مفرط في مستوى الكالسيوم في الدم، فإنه يسبب أنواعًا مختلفة من المشاكل في الجسم يمكن أن تكون مزمنة أو حادة؛ في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الانخفاض الشديد في مستويات الكالسيوم أيضًا إلى نقص الكالسيوم لدى الأشخاص؛ فالكالسيوم هو في الواقع أكثر المعادن وفرة بأجسامنا، ومن ثم فهو حيوي لعمل الأجهزة الرئيسية بما في ذلك القلب والعضلات والعظام وما إلى ذلك. وتحتوي كل خلية في الجسم على الكالسيوم بكمية معينة فيما يتم تخزين 99 % منه في العظام والأسنان. لذلك إذا كان هناك نقص أو انخفاض بمستويات الكالسيوم في الجسم يمكن أن يسبب حالات كالإعياء وآلام العضلات وعدم انتظام ضربات القلب وفقدان الذاكرة ووخز في اليدين والقدمين.

علامات وأعراض نقص الكالسيوم
يمكن أن يسبب نقص كالسيوم الدم أو نقص الكالسيوم مضاعفات تهدد حياة الشخص في بعض الأحيان. إذا تركت دون علاج، فقد تسبب هذه الأعراض:

1. تقلصات وتشنجات العضلات
من المشاكل الشائعة التي يواجهها الأشخاص أثناء الإصابة بنقص الكالسيوم هي تقلصات العضلات أو التشنجات. ما يفعله الكالسيوم هو أنه يساعد على تقلص العضلات وإرخائها بسهولة. وعندما تفتقر العضلات إلى الكالسيوم، فإنها لم تعد تعمل بشكل سلس ما يؤدي إلى تقلصات عضلية متكررة وآلام وتشنجات وضعف عضلي. يمكن أن تستمر هذه المشاكل مدى الحياة إذا لم يتم علاجها.

2. التنميل والوخز
من الأعراض الرئيسية الأخرى لنقص الكالسيوم وخز وتنميل في القدمين أو اليدين. يمكن أن يكون هذا من أعراض مشاكل خطيرة وقد تكون أعصابك قد تأثرت. إذ يكافح الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم لتسجيل الأحاسيس وإرسال إشارات بأنهم يعانون من مشاكل في استجابتهم العصبية. فكل عصب يتطلب الكالسيوم ليعمل بشكل صحيح ونقص الكالسيوم يسبب خللاً وظيفياً.

3. التعب
التعب هو عرض عام جدًا يمكن أن يخطئ فيه معظم الناس. لكن في هذه الحالة تتأثر ألياف الأعصاب. لذلك قد تشعر بالإرهاق بعد المشي أو الوقوف لفترة طويلة. ويتسبب في استنفاد الخلايا وبالتالي قد تصاب بالإرهاق في وقت قريب جدًا وقد يظهر الضعف في معظم الأجزاء.

4. عدم انتظام ضربات القلب
يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب عادة علامة على نقص الكالسيوم في الحالات الشديدة. وذلك لأن ضربات القلب غير الطبيعية يتم تسجيلها بواسطة تخطيط القلب بسبب نقص الكالسيوم الذي يدعم وظائف القلب. القلب هو أيضًا نوع من أعضاء العضلات، وبالتالي عندما لا يتم تزويد الخلايا بالكالسيوم الفعال تحدث هذه المشكلة. يمكن أن تؤدي التشنجات في عضلات القلب وتضيق الشرايين إلى مضاعفات ناتجة عن نقص الكالسيوم في الجسم.

5. حدوث النوبات
يخشى بعض الناس حدوث نوبات لأنها تمثل عرضًا شديد الخطورة. إذا كنت تعاني من نوبة، فهذا يعني أن هناك بعض المشاكل العصبية في خلايا دماغك. عندما تتأثر الناقلات العصبية، فإنها تجعل الجسم كله يعاني. يؤثر نقص الكالسيوم على عمل الدماغ مما قد يؤدي إلى حدوث نوبات وفقدان الذاكرة في حالات أخرى. اطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن في هذه الحالة.

6. هشاشة العظام
وهي من المشاكل الصحية الخطيرة التي قد تؤثر عليك مدى الحياة. فهشاشة العظام هي ضعف بسبب نقص كمية الكالسيوم الكافية في العظام. فإذا كنت تعاني من أي من هذه الاضطرابات في العظام، فهذا يعني أنك تعاني من نقص الكالسيوم في الجسم. كما أنه يقلل من مستويات الدم لأن الجسم يطلق المزيد من الكالسيوم للعظام. مع مرور الوقت، بدون علاج، يمكن أن يزداد الأمر سوءًا ويزيد من خطر الإصابة بالكسور.

7. جفاف الجلد
يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى جفاف الجلد بسبب وظائف الخلايا. بما أن الكالسيوم يدعم وظائف الخلايا، فهو يحمي البشرة من الجفاف. حيث يقلل نقص كالسيوم الدم من مستويات الأس الهيدروجيني للجلد ويحميه من حاجز الجلد. يعتبر الفقد المفرط للماء من الجلد من أعراض نقص الكالسيوم؛ فعندما ينخفض ​​بشكل كبير فإنه يؤدي لجفاف الجلد وتقشره.

8. تسوس الأسنان وأمراض اللثة
غالبًا ما نربط نقص الكالسيوم بالأسنان وهذا صحيح تمامًا. بما أن الأسنان تتكون من الكالسيوم، فإن فقدان الكالسيوم من الجسم يمكن أن يسبب تسوس الأسنان بسهولة بالغة. كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم هم أكثر عرضة لمشاكل اللثة ونمو البكتيريا في أسنانهم. إذ يؤدي نقص الكالسيوم لفقدان المعادن وزيادة مشاكل الأسنان وأمراض اللثة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com