(4) علامات تدل على تلف رديتر السيارة ..تعرف عليها

0
4 علامات تدل على تلفه رديتر السيارة
ماهو رديتر السيارة
الرديتر هو عبارة عن جزء مهم من نظام تبريد المحرك، حيث يعمل على تبريد المياه التي تسير داخل محرك السيارة، والهدف من ذلك هو الحفاظ على درجة حرارة المحرك في المستويات المناسبة والتي تتراوح بين 75 و 105 درجة مئوية، فأي درجة حرارة تفوق ذلك فهي تشكل خطرًا على المحرك وتؤدي إلى تلف العناصر الداخلية له.
يحتوي الرديتر على عدة عناصر منها خزان المياه، والمشعات والمراوح، ويتم تدفق المياه من خلال هذه العناصر ويتم تبريدها بواسطة الهواء الذي يمر عليها، وبالتالي يتم تعديل درجة حرارة المحرك بشكل فعال.
علامات تلف رديتر السيارة
زيادة درجة حرارة المحرك
تسريب الماء
تغير لون السائل في الرديتر
تلف زعانف الرديتر او انسدادها
أسباب تلف رديتر السيارة
هذه الأسباب:
1- التعرض للتآكل والصدأ: يتعرض الرديتر للتآكل والصدأ بمرور الوقت،
2- العيوب الصناعية: قد يحدث تلف في رديتر سيارتك بسبب عيوب في التصنيع،
3- الحوادث المرورية: قد يتعرض الرديتر للتلف بسبب الحوادث المرورية،
4- عدم تغيير سائل التبريد بانتظام: عدم القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى تراكم الشوائب داخل الرديتر وبالتالي يؤدي إلى تلفه.
5- تسربات في الأنابيب: إذ يؤدي التسرب إلى فقدان الضغط اللازم لنظام التبريد.
6- القيادة بالسيارة في درجات حرارة مرتفعة جدًا: إذ يؤثر ذلك على كفاءة تبريد السائل في الرديتر ويؤدي إلى زيادة درجة حرارة المحرك.
طرق الحفاظ على رديتر السيارة
لا تفتح غطاء الرديتر أبدًا أثناء تشغيل المحرك، إذ يمكن أن ينفجر الماء الساخن في وجهك ويسبب لك حروقًا وإصابات خطيرة
أولًا: عند إعادة تعبئة سائل التبريد خلال فصل الشتاء، من الضروري إضافة مادة مانعة للتجمد والتأكد من تطابقها بنسبة 5: 5. خلاف ذلك، يمكن أن يتجمد الماء البارد داخل المحرك. بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة مانع التجمد بسائل التبريد يمكن أن يمنع شبكة الرديتر أو باقي أجزاء نظام التبريد من التآكل.
ثانيًا: لمنع الجسيمات والشوائب الضارة ورواسب الصدأ، تأكد من تنظيف المبرد مرة واحدة على الأقل كل 30.000 كم أو 12 شهرًا (يوصى بمراجعة دليل المالك).
ثالثًا: في كل مرة تقوم فيها بتغيير الزيت، يجب أن تلقي نظرة على خراطيم الرادياتير لمعرفة ما إذا كان هناك أي شقوق أو تسريبات ملحوظة.
رابعاً: إذا تم إجراء أي عمل كهربائي على سيارتك عند تركيب المبرد أو السخان، فيجب عليك التحقق لمعرفة ما إذا كان هناك أي تيارات كهربائية زائدة لأنها يمكن أن تسبب التآكل الذي يمكن أن يؤدي إلى فشل رديتر السيارة عن العمل.
قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com