عام من الحرب في السودان …توقف نشاط اتحاد الكرة السودانية

0
بسبب الحرب
الكرة السودانية . … عام على توقف النشاط
عام كامل مر على توقف النشاط الرياضي المحلي في السودان ، التوقف الاطول على الاطلاق منذ بداية النشاط قبل أكثر من 70 عاماً ، منذ بداية انطلاقة البطولات الرسمية في السودان بداية حقبة الخمسينات من القرن الماضي .
النشاط الرياضي كان قد توقف بعد اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل 2023 ، حينها أعلن #اتحاد_كرة_القدم_السوداني تعليق النشاط الرياضي ، وبعد أن شعر بطول أمد الحرب ، قام بالغاء الموسم الرياضي 2023 بشكل كامل .
الحرب كانت قد اوقفت النسخة 28 من الدوري عند الأسبوع ال 27 حيث تم اعتماد روليت الدوري في الدورة الأولي لتحديد هوية الأندية التي شاركت في البطولات الإفريقية 2024 ، وتم ايضا الغاء بطولة #كأس_السودان وبطولة الدوري العام ، والدوري التاهلي ، و البطولات المحلية في كل مدن السودان .
الموسم الكروي 2024 كان من المفترض أن ينطلق نهاية شهر سبتمبر الماضي الأمر الذي لم يحدث بعد ، ولايزال الامر يزداد صعوبة مع أستمرار الحرب التي اتسعت رقعتها الجغرافية ، و امتدت إلى بعض المناطق الأخرى في السودان ، واصابت البلاد بالشلل التام في مختلف مناحي الحياة .
شهر مايو القادم كان من المفترض ان تنتهي فيه النسخة 29 من بطولة #الدوري_السوداني ، والتي سوف تحدد الأندية المشاركة في البطولات الإفريقية 2025 والتي يتم تسميتها في شهر يونيو ، ولا يعرف حتي الآن الأندية التي سوف تشارك والية الإختيار .
توقف النشاط الرياضي أدي إلى تسريح الأندية للاعبيها ، فغادر أكثر من 50 لاعباً السودان إلى دوريات عربية وإفريقية معظمهم إلى ليبيا بين دوري المحترفين ودوري الدرجة الاولي ، وبعضهم ترك كرة القدم وغادر السودان بحثا عن عمل ، كما أعلن عدد من اللاعبين المخضرمين اعتزالهم كرة القدم .
عاماً مضي على الحرب التي كان يعتقد بأنها لن تتجاوز أيام معدودة آو أسابيع على الأكثر ، وقد تسببت في تعرض المباني الرياضية لأضرار بالغة ، كما تضررت البنية التحتية في العاصمة الخرطوم ، وبعض المدن الأخري ، ما يشير إلى صعوبة عودة النشاط الرياضي قريبا ، حتى إذا ما وضعت الحرب أوزارها .
قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com