يعمل فيه 2 مليون.. الكشف عن معلومات مهمة حول ذهب السودان

0

قال المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية محمد طاهر عمر ، ان ذهب السودان يتم انتاجه في 14 ولاية في السودان من جملة 18 ولاية، لكن توقف النشاط في المناطق التي تشهد حرباً بين الجيش وقوات الدعم السريع، مشيراً إلى أن التعدين التقليدي يمثل (80)% من الإنتاج، وبلغ عدد المعدِّنين (2) مليون منتشرين في كل الولايات.

وقال إن التعدين ينقسم إلى تقليدي ومنظم، أما المنظم يضم شركات الامتياز الكبيرة وتأخذ مربعات كبيرة وتقوم بإجراء مسوحات جيولوجية، والقسم الثاني شركات معالجة مختلفة التعدين التقليدي وهي (180) شركة، لكن المنتجة الآن (76) شركة، منوهاً إلى أن شركات الامتياز المنتجة هي (8) شركات، أما أسواق معالجة التعدين التقليدي تبلع (76) سوقاً على مستوى السودان، مشيراً إلى جهودهم لتقنين هذا النوع من التعدين.

وأكد عمر أنّ السودان قطع مراحل متقدمة في إنشاء مصفاة وطنية للذهب، مشيراً إلى اتفاق السودان وقطر لإنشاء مصفاة للذهب.

وقال: من حق دولة قطر إنشاء مصفاة، وبالتأكيد ليست مخصصة لذهب السودان فقط، وتابع: “لا أحد يعطيك أكثر من حقك، الذهب لا توجد فيه منح، من حق الشركات أن تمارس التجارة في إطار يحقق مصالحها، ونحن يهمنا أن يكون لدينا عائد الصادر”. وأضاف: “الآن فرصة كبيرة للسودان ليصدر الذهب إلى أي دولة يمكن أن تحقق مصالحه”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com