موكب طلابي اليوم الخميس لرفض ارتفاع الرسوم الدراسية

0

أعلنت روابط طلاب جامعتي الخرطوم، والسودان، عن تسيير موكب طلابي مهيب، إلى مقر وزارة التعليم العالي، احتجاجًا على الزيادة العالية في الرسوم الدراسية للعام الجديد، التي فرضتها السلطات الانقلابية على الطلاب.

وقالت نائب أمين العلاقات الخارجية بالمجلس الخمسيني لطلاب البكالوريوس التكنولجي بالجامعة، تسنيم الأرقم، في تصريح لـ(الديمقراطي)، إن التنسيق بين الروابط الطلابية قاد إلى إعلان موكب مشترك بين الجامعتين، مشيرةً إلى أن موكب الغد خطوة أولى في التنسيق بين الجامعات، والتي ستطال جامعات أخرى.

وأوضحت أن الموكب سوف ينطلق يوم غدٍ الخميس من داخل جامعة الخرطوم “شارع المين” عند الساعة الحادية عشرة صباحًا، ليتوجه صوب مقر وزارة التعليم العالي.

ويشارك 15 جسماً، 12 منها بجامعة الخرطوم، و3 أجسام تتبع لجامعة السودن، في الموكب المتوجه صوب وزارة التعليم العالي، في إنتظار دخول اجسام جديدة من جامعات أخرى.

وتحصلت (الديمقراطي)، على بيان، من إدارة جامعة الخرطوم، أكدت من خلاله، عدم حرمان أي طالب من المرشحين للقبول بالجامعة من مواصلة تعليمه بسبب الرسوم الدراسية المتعلقة بوضع أسرته الاقتصادي والاجتماعي.

وتمسكت الجامعة بحسب بيانها، بالرسوم التي أقرتها اللجنة العليا لطلاب المستوى الأول، دون خفضها، وقالت إنه تم تشكيل لجنة بعمادة شؤون الطلاب ولجنة عليا مركزية لاستئناف الطلبات وذلك بخصوص النظر في حالات الطلاب غير القادرين على تسديد الرسوم، كل على حدة، وذلك بتقديم كل المستندات التي تبين الوضع الاقتصادي لولي أمر الطالب  حتى يتسنى لها إتخاذ القرار المناسب بالتخفيض أو الإعفاء أو حتى دعمه ماديا خلال سنوات الدراسة.

وهددت الجامعة، بإرجاع قوائم طلاب المستوى الأول المرشحين الذين لم يكملوا إجراءات تسجيلهم بالجامعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  باعتبار أن المرشح لا يعتمد طالبا، إلا بعد إكمال إجراءات التسجيل، أمهلتهم فرصة خمسة عشرة يومًا بدأت منذ 18 ديسمبر الماضي.

دخل طلاب جامعة السودان منذ الاسبوع الماضي، في خطوات تصعيدية رفضًا لقرار إدارة الجامعة، القاضي بزيادة الرسوم الدراسية للعام الدراسي الجديد بنسبة وصلت إلى (900%) عن العام الماضي، في زيادة وصفها الطلاب بـ(الكبيرة).

الديمقراطي

قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com