مسؤول بتجمع المهنيين : نرفض قرار مسجل تنظيمات العمل بشأن نقابة الصحفيين السودانيين

0

الخرطوم : رشا حسن

أنتقد سكرتير نقابات تجمع المهنيين السودانيين عمار محمد الباقر، قرار مسجل تنظيمات العمل بشأن قبول إيداع النظام الأساسي لنقابة الصحفيين والمجلس وأعضاء المكتب التنفيذي معلناً رفضهم التام للقرار لجهة أنه يتعارض مع الاتفاقية رقم (87).

وكان مسجل تنظيمات العمل قد رفض إيداع النظام الأساسي لنقابة الصحفيين والمجلس وأعضاء المكتب التنفيذي مستنداً على قانون النقابات للعام 2010 في حين أن نقابة الصحفيين استندت على الاتفاقية (رقم 87) الخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي التي صادق عليها السودان بموجب القانون رقم (1) لسنة 2021 . ووصف الباقر في تصريح  القانون الذي يحكم النقابات بالبلاد بالـ”متناقض” وأنه يعكس عدم جدية السلطات في قيام حركة نقابية ديمقراطية، مستقلة وحرة، لافتاَ إلى أن النقابات تكتسب شرعيتها من القواعد وأضاف ليس هناك خوف على نقابة الصحفيين لأنها تتمتع بتأيد عضويتها واعتبر الأخير الضامن الوحيد لقيام أي عمل نقابي وأردف:” بدعم عضويتها تستطيع تذليل العقبات”.

وقد أعلنت نقاية الصحفيين السودانيين في بيان لها اطلعت عليه “الراكوبة” التصعيد بأخذ الترتيبات اللازمة لمواجهة قرار الرفض الذي جاء بعد (5) أشهر من تاريخ تقديم الطلب لمسجل تنظيمات العمل بالسودان، وتعهدت النقابة  بمواصلة المعركة ورفع راية التأسيس الديمقراطي للحركة النقابية .

وقال عمار الباقر ، إن رفض مسجل العمل لنظام نقابة الصحفيين لديه خطورة و تباعات عملية ولكنه عاد ليقول هذا لايعني إغلاق الطريق أمام أي جسم يعتزم عمل نقابة لجهة أن السلطة العليا للنقابات هي قواعدها والجمعية العمومية.

وذكر البيان أن طريق تكوين نقابة الصحفيين السودانيين، لم يكن منذ البداية، ممهداً بالورود، بعد أن سعت القوى الشمولية لقطع الطريق بالمال والسلاح والترتيبات الإدارية، إلا أن إرادة ثورة ديسمبر المجيدة في بناء الدولة المدنية الديمقراطية كانت غالبة .

قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com