الوضع في الخرطوم أمدرمان اليوم – هدوء حذر بتوقف الاشتباكات وتحليق الطيران الحربي

0

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، صباح اليوم، هدوءا حذرا

ونقلا عن شهود عيان، أفاد مراسلنا بتوقف الاشتباكات وتحليق الطيران الحربي والقصف المدفعي في جميع أنحاء الخرطوم.

وفي مدينة أم درمان غربي الخرطوم، قال شهود إن المدينة تشهد استقرارا كبيرا دون سماع الأصوات المعتادة لقصف مدفعي أو مضادات طيران.

كما أفاد شهود من مدينة بحري شمالي الخرطوم بأن المدينة تشهد توقفا تاما لكافة أشكال العنف.

وتسببت المعارك في مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص وإصابة ما يزيد عن ستة آلاف آخرين، وفقا لوزارة الصحة، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 2.2 مليون داخل وخارج السودان الذي يعد إحدى أفقر دول العالم، بحسب الأمم المتحدة.

ومساء السبت، أعلنت السعودية والولايات المتحدة، في بيان مشترك، اتفاق الجيش السوداني و”الدعم السريع” على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة تبدأ في السادسة من صباح الأحد بالتوفيق المحلي وتنتهي في الساعة نفسها من صباح الأربعاء.

وأعلن الجيش السوداني، عبر بيان ، موافقته على مقترح الهدنة “لتيسير النواحي الإنسانية لمدة 72 ساعة”، متوعدا في الوقت نفسه بأنه سيتعامل بـ”الرد الحاسم حيال أي خروقات يقوم بها المتمردون (يقصد “الدعم السريع”) خلال مدة سريانها”.

كما أعلنت ميليشيا “الدعم السريع”، في بيان، ترحيبها بالهدنة الجديدة، مشددة على التزامها بـ”الوقف الكامل لإطلاق النار بما يخدم أغراض الهدنة الإنسانية، لا سيما تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين، وزيارة المرافق العامة كالمستشفيات ومحطات المياه والكهرباء لإصلاحها وإعادة تشغيلها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com