عاجل – السعودية تعلن عن منح ابناء المغتربين المولودين فيها هذة الامتيازات الجديدة لأول مرة (التفاصيل)

0

تتطور الحكومة السعودية باستمرار لتقديم خدمات أفضل وأكثر فعالية للمواطنين والمقيمين. في الآونة الأخيرة، قامت وزارة الداخلية بإجراء تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر. تهدف هذه التغييرات إلى تحسين جودة الخدمات وتسهيل العمليات للمسافرين.

تفاصيل الجواز السعودي

أدخلت وزارة الداخلية تغييرات على شكل ومحتوى جواز السفر. يتكون الجواز الآن من 48 صفحة، ويتكون الغلاف الخارجي من ورق مغلف باللون الأخضر مع شعار المملكة والنص “المملكة العربية السعودية” باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى علامة الجواز الإلكتروني. تتضمن الصفحات معلومات وصورة شخصية لحامل الجواز، معلومات عن تاريخ الإصدار والانتهاء، وصفحات للتأشيرات وتعليمات استخدام الجواز.

 

بناءً على التعديلات، ستكون مدة صلاحية جواز السفر خمس سنوات، ويمكن أن تصل إلى عشر سنوات لأولئك الذين تجاوزوا الواحد والعشرين عاماً. أيضاً، تم حذف جملة “أو بامتلاء صفحاته” من اللائحة الحالية.

شروط إصدار جواز السفر

للحصول على جواز سفر، يجب أن يكون لدى صاحب الطلب الخصائص الحيوية مسجلة في نظام الأحوال المدنية، ولا يجب أن يكون لديه أي قيود أو ملاحظات أمنية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الطلب مسجلاً في منصة “أبشر” وتسديد رسوم الجواز.

للأطفال دون 18 عامًا، يجب أن يتم تسجيلهم في سجل الأسرة وأن يحصلوا على موافقة من أحد الوالدين. في حالة وفاة الوالدين، يمكن الحصول على الجواز والتصريح بالسفر بموافقة أحد الأشقاء الذين تجاوزوا الواحد والعشرين عامًا.

الشروط الجديدة للسماح بسفر المحضون من الأم الأجنبية

على نقيض ما كان سائدًا في السابق، تشترط التعديلات الحديثة أن يتضمن صك الحضانة الممنوح للأم الأجنبية تصريحًا صريحًا يسمح للأم بالسفر برفقة المحضون. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يأذن القاضي بسفر الطفل، أو أن توافق وزارة الداخلية السعودية على السفر.

إمكانية الإبلاغ عن فقدان الجواز عبر منصة “أبشر”

بموجب التعديلات الجديدة، أصبح من الممكن الإبلاغ عن فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر أو تذكرة المرور عبر منصة “أبشر” الإلكترونية. في حالة العجز عن الإبلاغ عبر المنصة، يجب الإبلاغ لأقرب إدارة جوازات في الجهة التي حدثت فيها الحادثة.

تسجيل الجوازات أثناء السفر

توجه التعديلات بضرورة تسجيل جوازات السفر للمواطنين السعوديين المسافرين إلى الخارج ولديهم إقامة دائمة أو شبه دائمة في الدول التي يسافرون إليها. ولا يجوز السفر باستخدام جواز السفر المفقود الذي تم التعميم بفقدانه عن طريق الحاسب الآلي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
Verified by MonsterInsights