عاجل – وزارة التربية والتعليم في الإمارات تصدر بيان عاجل لجميع الطلاب والطالبات

0

في العام الدراسي 2023/2024، ستطبق وزارة التربية والتعليم في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهج الوزاري نظام المواد الاختيارية في الصف الحادي عشر للطلاب في المسار العام والمسار المتقدم. يُسمح للطلاب باختيار الخطة الدراسية والمواد التي يرغبون في دراستها في نهاية الصف العاشر.

يختلف عدد المواد الاختيارية حسب المسار والخطة، ويتم اختيار السيناريو المناسب من بين السيناريوهات المتاحة وفقًا للتخصص العلمي الذي يرغب الطالب في دراسته في مؤسسات التعليم العالي في المستقبل.

من المفترض أن يُنهي الطالب مادتين علميتين على الأقل في نهاية الصف الحادي عشر وفقًا للسيناريو الذي يختاره. وقد أقرت الوزارة الإطار العام لتطبيق المواد الاختيارية في المدارس الحلقة الثالثة للعام الدراسي المقبل، ويتضمن هذا الإطار التوجيهات العامة والخطط التنفيذية والسيناريوهات والمسؤوليات والمهام لجميع الأطراف المشاركة في العملية التعليمية.

توضح الوزارة أن نظام المواد الاختيارية يوفر مجموعة من الخطط في المسار العام والمسار المتقدم، وينقسم إلى مجموعتين رئيسيتين. في المجموعة الأولى، يتخرج طلاب الحلقة الثالثة بعد استكمالهم متطلبات اثنين من ثلاثة مواد علمية دراسية. أما المجموعة الثانية، فتركز على الخطة الدراسية الحالية دون تطبيق المواد الاختيارية للمواد العلمية، حيث يغطي الطالب كافة المواد الأكاديمية المقررة له وفقًا للخطط السابقة.

يجب توفير برنامج إرشاد أكاديمي منظم ومدروس ومنضبط لضمان اختيار الطالب للنموذج التعليمي المناسب للتخصص الذي يرغب فيه بعد الانتهاء من مرحلة التعليم العام.

سيتم تطبيق نظام المواد الاختيارية في المدارس الحكومية فقط في الصف الحادي عشر على المسار العام والمسار المتقدم في العام الدراسي القادم. أما الصفوف الحادي عشر والثاني عشر للعام الدراسي (2024-2025)، فسيتم تطبيق النظام أيضًا. تشمل المواد الإجبارية “العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية والرياضيات والتربية البدنية والصحية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية”، ويتعين على جميع الطلاب دراستها بغض النظر عن مساراتهم وخياراتهم التعليمية. بعد ذلك يُسمح للطالب باختيار المواد الاختيارية من المجموعة الأولى “المواد العلمية”، ثم من المجموعة الثانية التي تضم مجموعة من مواضيع الأنشطة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
Verified by MonsterInsights