مخرجات إجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع في السودان

0
مخرجات إجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي ومجلس الأمن الدولي بخصوص الوضع في السودان.
مجلس الأمن والسلم الأفريقي ومجلس الأمن الدولي يدعوان الي إستئناف عملية الانتقال السياسي بمشاركة جميع أصحاب المصلحة بما في ذلك المجتمع المدني السوداني لضمان ملكية الشعب السوداني بالكامل لعملية السلام.
يدين أعضاء المجلسين بأشد العبارات، الصراع العنيف غير المقبول بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والذي يتضح من التقارير واسعة النطاق عن الهجمات العشوائية على السكان المدنيين، ونهب الإمدادات الإنسانية، وتدمير البنية التحتية المدنية، وكذلك الممتلكات الخاصة والمرافق التابعة للبعثات الدبلوماسية.
يعرب أعضاء المجلسين عن قلقهم إزاء الوضع الإنساني المتردي في جميع أنحاء البلاد، ويثنوا على جميع البلدان المجاورة التي تستضيف اللاجئين الفارين من الصراع العنيف في السودان. وناشدوا المجتمع الدولي تقديم الدعم اللازم للاجئين والبلدان المضيفة.
يشدد أعضاء المجلسين على أنه لا يوجد حل عسكري للصراع، ونؤكد مجددا على أولوية الحوار والمصالحة من أجل تحقيق السلام واستدامته في البلاد، ونشدد في هذا الصدد على الحاجة الملحة لأن تضع الأطراف مصالح الطرفين الوطن وشعبه في الاعتبار. وقبل كل شيء؛ وقف الأعمال العدائية على الفور، وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار.
يدعو أعضاء المجلسين جميع الأطراف إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ودون عوائق إلى جميع أنحاء السودان، وفقًا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة، وبما يتماشى مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية، بما في ذلك الإنسانية والحياد والحياد والاستقلال.
يدعو أعضاء المجلسين إلى استئناف عملية الانتقال السياسي التي تبلغ ذروتها بإجراء انتخابات من أجل تشكيل حكومة منتخبة ديمقراطياً بقيادة مدنية. ونؤكد من جديد ضرورة الشمول ومشاركة جميع أصحاب المصلحة السودانيين الذين يمثلون جميع طبقات المجتمع في العملية السياسية، بما في ذلك المجتمع المدني في السودان، وذلك لضمان ملكية شعب السودان بالكامل لعملية السلام.
يرفض أعضاء المجلسين بشدة التدخل الخارجي الذي يمكن أن يؤجج الصراع.
يشدد أعضاء المجلسين على أهمية مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق بين جميع الجهود والمبادرات لضمان إتساق الجهود المصاحبة لتحقيق سلام دائم. وفي هذا الصدد، يؤكد أعضاء المجلسين على أهمية تعاون الجهود الدولية لتعزيز السلام تحت رعاية الاتحاد الأفريقي والإيغاد .
يحث أعضاء المجلسين الأمم المتحدة على تقديم المزيد من المساعدة للسودان والدول المجاورة.
قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com