تباين سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 24 اكتوبر 2023م

0

تواجه السلطات السودانية تحدياً كبيراً في مواجهة تدهور الوضع الاقتصادي، الذي ينعكس على انخفاض قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار في السوق الموازي .

وبحسب مصادر مصرفية، فإن اسعار العملات في هذه السوق شهدت تقلبات كبيرة في تعاملات اليوم الثلاثاء ، حيث قالت مصادر مصرفية لمراسل موقع اخبار السودان ان سعر الدولار في السوق الموازي تباين في حيث بلغ سعر البيع 950 جنيها لكن سعر الشراء سجل تباينا حيث بلغ ادنى مستوى له 905 جنيه وبلغ متوسط سعر صرفه 930 جنيها فيما بلغ اعلى سعر صرف للدولار 940 جنيها .

وأضافت المصادر الى تباين بقية اسعار العملات حيث بلغ متوسط سعر الريال السعودي 245 جنيها، مشيراً إلى أن هناك ضغطاً كبيراً على الطلب على العملات الأجنبية في ظل تدهور الجنيه.

وبحسب المصادر، فإن سعر الدولار في بعض المصارف المحلية شهد استقرارا عقب ارتفاعه مؤخرا حيث بلغ 750 جنيها في بنك أم درمان و725 جنيهات في بنك الخرطوم و730 جنيها في بنك فيصل. وأشار التقرير إلى أن هذه المصارف تفرض حدوداً على سحب وشراء الدولار، مما يجبر المستوردين والتجار على التوجه إلى السوق الموازية.

وأرجعت المصادر هذا التباين إلى زيادة الطلب على العملات الأجنبية من قبل المستوردين والتجار، الذين لا يجدون ما يكفي منها في المصارف التي تفرض قيوداً على سحب وشراء الدولار. وأكدت المصادر أن هذا الضغط يؤثر على سعر صرف الجنيه، الذي يتأثر أيضاً بانخفاض الإيرادات من التصدير والمساعدات.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الأزمة تزيد من معاناة المواطنين، الذين يواجهون ارتفاعاً مستمراً في أسعار المواد الغذائية والخدمات، وانخفاضاً في مستوى المعيشة. وطالبت المصادر باتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الاقتصاد وتحسين سياسة الصرف.

و يواصل الجنيه السوداني انخفاضه أمام الدولار الأمريكي في السوق الموازية، حيث اقترب سعر الصرف من 1000 جنيه للدولار الواحد، وهو أعلى مستوى في تاريخ البلاد. وتشير هذه الحالة إلى عدم قدرة الحكومة على تحقيق التوازن المالي والاجتماعي في ظل ظروف اقتصادية وأمنية صعبة.

وقال خبراء اقتصاديون لمراس موقع اخبار السودان إن تراجع قيمة الجنيه ينعكس على ارتفاع معدل التضخم وتكاليف المعيشة، وانخفاض مستوى دخل المواطن وقدرته على شراء السلع والخدمات. وأضافوا أن هذا التراجع ينجم عن عدة عوامل متداخلة، على راسها حرب ابريل و التوترات الأمنية في بعض المناطق، والعجز في توفير العملة الأجنبية لتغطية الطلب المحلي، وسوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية من قبل المسؤولين، وفقدان الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

ولفتوا إلى أن الحكومة مطالبة باتخاذ إجراءات جذرية لمعالجة هذه المشكلات، من خلال وضع آلية واضحة ومنصفة لتحديد سعر صرف الجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التدخل في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة العامة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات. كما طالبوا بإصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى الهدر والإنفاق.

وتوقعوا أن يستمر ارتفاع سعر الدولار في الأيام المقبلة، ما لم تتخذ خطوات عاجلة لإيقاف هذه التدهور. وحذروا من أن هذا الارتفاع سيزيد من معاناة السودانيين، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 24\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 930.00 جنيها | متباين.

الريال السعودي 245.00 جنيها | متباين.

الدرهم الاماراتي 250.00 جنيها | متباين.

اليورو 950 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2050 جنيها.

الريال القطري 248.0 جنيها | متباين.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com