انهيار جديد لسعر الجنيه السوداني في لتعاملات اليوم الخميس 26 اكتوبر 2023م

0

تتعرض السودان لضغوط اقتصادية شديدة تؤثر على انخفاض قيمة الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية في السوق الموازية. وأفاد مصدر مصرفي لموقع اخبار السودان بأن سعر الدولار بلغ 970 جنيها للبيع و960 جنيها للشراء في السوق السوداء، مسجلا رقما قياسيا في التاريخ.

وقال المصدر إن الريال السعودي سجل 256 جنيها، مشيرا إلى أن هناك طلبا متزايدا على العملات الأجنبية من قبل المستوردين والتجار، الذين يواجهون نقصا في المصارف التي تفرض قواعد صارمة على سحب وشراء الدولار. وأشار المصدر إلى أن هذه الحالة تتسبب في ارتفاع أسعار البضائع والخدمات، وانخفاض مستوى المعيشة للمواطنين.

وطالب المصدر باتخاذ إجراءات فعالة لتحسين الوضع الاقتصادي وتحقيق استقرار سعر الصرف.

وشهدت بعض المصارف السودانية استقرارا نسبيا في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، حيث وصل إلى 750 جنيها في بنك أم درمان، و728 جنيها في بنك الخرطوم، و730 جنيها في بنك فيصل، وفقا لتقرير المصارف .

وأوضحت المصادر أن هذه المصارف تحد من عمليات السحب والشراء بالعملة الأجنبية، مما يجبر المستوردين والتجار على التوجه إلى السوق الموازية لتغطية احتياجاتهم من الدولار.

ويرى خبراء اقتصاديون أن هذا الارتفاع في سعر الدولار يعود إلى عدة عوامل، منها نقص العرض وزيادة الطلب، والتضخم المستمر، والعقوبات الدولية، والأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة تنعكس على تراجع قيمة عملته المحلية أمام الدولار الأمريكي، حيث اقترب سعر الصرف في السوق الموازية من 1000 جنيه للدولار الواحد، وهو مستوى غير مسبوق في تاريخ البلاد. وتشير هذه الأزمة إلى فشل الحكومة في تحقيق التوازن بين الإيرادات والنفقات، وفي توفير السيولة النقدية لتلبية احتياجات المواطنين والمؤسسات.

وقال خبراء اقتصاديون لمراسل موقع اخبار السودان إن هذا التدهور في سعر الصرف يرفع من معدل التضخم وتكاليف المعيشة، ويخفض من مستوى دخل المواطن وقدرته على شراء السلع والخدمات. وأضافوا أن هذا التدهور يعود إلى عدة عوامل متداخلة، منها حرب ابريل والتوترات الأمنية في بعض المناطق، والنقص في توريد العملة الأجنبية لتغطية الطلب المحلي، وسوء التخطيط والإدارة للموارد المالية والاقتصادية من قبل المسؤولين، وفقدان الثقة في المؤسسات المالية والسياسية.

وأكدوا على ضرورة أن تتخذ الحكومة إجراءات عاجلة لإصلاح هذه الأوضاع، من خلال وضع آلية شفافة وعادلة لتحديد سعر صرف الجنيه، وتفعيل دور البنك المركزي في التدخل في سوق الصرف، وزيادة مصادر تمويل الموازنة العامة، من خلال تنويع الصادرات وجذب الاستثمارات والمساعدات. كما طالبوا بإصلاحات اقتصادية شاملة تهدف إلى رفع مستوى الإنتاج والإيرادات، وخفض مستوى الهدر والإنفاق.

وتوقعوا أن يشهد سعر الدولار ارتفاعاً مستمراً في الأيام المقبلة، ما لم تتخذ خطوات فورية لإيقاف هذه التدهور. وحذروا من أن هذا الارتفاع سيزيد من مشقة السودانيين، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات.

تنوية \ نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الاسعار منذ 13 ابريل عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والاسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لاخر.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الخميس 26\10\2023م (وقت نشر الخبر )

الدولار الامريكي 960.00 جنيها.

الريال السعودي 256.00 جنيها.

الدرهم الاماراتي 264.00 جنيها.

اليورو 980 جنيها.

الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين.

الدينار البحريني 2050 جنيها.

الريال القطري 260.0 جنيها.

تنويه \ يختلف سعر الدولار وبقية اسعار العملات من تاجر الى اخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والاسعار قابلة للتغيير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com