موظفو البنوك السودانية وعائق الشهادات المهنية في الخليج ! الاسباب والحلول

0
عدد من الزملاء كانوا يعملون في البنوك السودانية ، وعندما قامت البنوك بإدخالهم في الاجازات بدون راتب سافروا إلى الخليج بحثاً عن عمل، وعلى الرغم من سنوات الخبرة المتراكمة إلا أنهم يُستبعدون من المقابلة الثانية وذلك بسبب عدم حصولهم على الشهادات المهنية خلال مدة عملهم والإكتفاء فقط بشهادة البكالوريوس!!
 عندما سأل أحدهم عن سبب الاستبعاد كانت الاجابة صريحة في عدم الحصول على الشهادات المهنية (CPA-CMA -CIA- CISA- ACCA- CDMS- CCo- CAMS…etc) حيث تعتبر للبكالوريوس شهادة (محو أمية) فقط على حد وصفهم!
تعكس هذه الوقائع عدم اهتمام البنوك بتدريب الموظفين على هذه الشهادات واستئثار المديرين المدراء فقط بالمؤتمرات السنوية والدورات المهنيةولو كانت البنوك تقوم بتدريب هؤلاء الشباب لاستطاعوا المنافسة في هذا السوق المتقدم.
وأيضاً عدم وعي الموظفين بأهمية الشهادات المهنية كان له دور في هذه الوقائع حيث كان يجب عليهم الشروع في الشهادات المهنية ولو على نفقتهم الخاصة ووقتهم الخاص حيث لم ينفعهم استهلاكهم أنفسهم في العمل لوقت متأخر في هذه البنوك على حساب صحتهم وأهلهم ودراستهم
 بسبب هذا الموقف شرع عدد من الزملاء في الشهادات المهنية دات الصلة بالعمل المالي والمحاسبي.
 يستفيد طلاب الجامعات من هذه الوقائع أهمية حصولهم على الشهادات المهنية وشهادات المهارات بجانب دراسة البكالوريوس.
*أولاً وأخيراً الرزق من الله وإنما الشهادات المهنية من باب (وهُزّي إليك بجذع النخلة تساقط عليكِ رُطباً جنيّا)
(هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور)
*داين الحرب دي تكون فرصة لانو الناس تراجع نفسها والموظف يفهم أهمية تكون المسار المهني (Career Path) بتاعو على مدى تقدمه في الوظيفة.

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com