القطينة.. أوضاع مأساوية يعيشها مواطنو المدينة

0

تشهد مدينة القطينة في ولاية النيل الأبيض، هدوءًا نسبيًا واستقرارًا في التيار الكهربائي وإمداد المياه منذ سيطرة قوات الدعم السريع عليها في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وتعاني من خروج بعض شبكات الاتصال من الخدمة لأكثر من شهرين.

كادر طبي لـ”الترا سودان “: مستشفى القطينة التعليمي يعاني من شح حاد في الأدوية مما أدي إلى وفاة سبعة من مرضى الكلى بالقطينة
وتعاني القطينة من شح في الأدوية وقلة الكوادر الطبية بمستشفى القطينة التعليمي بحسب كادر طبي تحدث لـ”الترا سودان”، والذي أكد أن مستشفى القطينة تعمل بصورة جيدة ولكنه عاد ليقول إنها تعاني من شح في الأدوية، لا سيما علاج الملاريا والضغط والسكري وعلاج الالتهاب وأدوية مرضى الكلى بالقطينة، الأمر الذي أدي إلى وفاة سبعة من مرضى الكلى بالمدينة.

وأكد الكادر الطبي على عدم وصول أي إمداد دوائي إلى المستشفى خلال الأيام الماضية، لافتًا إلى قلة مواد التخدير. وحذر هذا الطبيب في حال عدم وصول مواد تخدير خلال أيام سوف تتعرض حياة المرضى للخطر، فضلًا عن إيقاف جميع العمليات بمستشفى القطينة التعليمي.

وطالب في حديثه لـ”الترا سودان” الجهات المعنية بضرورة توفير الأدوية، واصفًا الوضع الدوائي بـ”الخطير”.

وعن توفير السلع بسوق القطينة يقول صاحب محل تجاري فضل حجب اسمه، لـ”الترا سودان”، إن معظم المحال التجارية بالسوق مغلقة تمامًا، وما تعمل تمثل نسبة ضعيفة جدًا. وأكد أنهم قلقون من حدوث تفلتات أمنية بالسوق.

وبشأن ارتفاع أسعار السلع بالسوق، يشير إلى أن أسعار السلع الاستهلاكية ارتفعت بصورة ملحوظة منذ سقوط مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة، لجهة أن البضائع كانت تجلب منها، وأضاف أن جوال السكر زنة (50) كيلو ارتفع من (34) ألف جنيه سوداني إلى (75) ألف جنيه، وسعر جوال البصل وصل (65) ألف جنيه سوداني، وارتفع سعر “الملوة” من البصل من (1500) إلى (2500) جنيه سوداني، ورطل البن وصل أربعة آلاف جنيه سوداني بدلًا عن ألف جنيه سوداني، ووصل الرز (20) كيلو إلى (34) ألف جنيه سوداني.

وتسيطر على القطينة قوات الدعم السريع منذ انسحاب الجيش السوداني منها في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2023. وتقع جنوب العاصمة الخرطوم بمسافة (100) كيلومتر، ويربط المدينتين طريق بري معبد بشرق النيل، وآخر غرب النيل يربطه جسر بالشرق عن طريق خزان جبل أولياء.

ويشهد السودان منذ الخامس عشر من نيسان/أبريل 2023 اشتباكات بين القوات المسلحة السودانية التي يقودها عبدالفتاح البرهان وبين قوات الدعم السريع تحت قيادة محمد حمدان دقلو الشهير ب” حميدتي “.

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com