ماهو حساس الايدل اسبابه واعطاله ؟ ..اليك التفاصيل

0
حساس الايدل اسبابه واعطاله .
حساس الأيدل وهو واحد من أكثر الحساسات بالسيارات التي قد يثر الحيرة والغضب، وأحياناً بسببه قد تكره السيارة برمتها وربما كل السيارات لأنه أحد القطع القادرة حرفياً على تحويل حياتك مع السيارة إلى جحيم فعلي، وربما لن أبالغ لو قلت لكم أنه قد يكون سبب مباشر لأن تبيع سيارتك نفسها.
حساس الأيدل في حد ذاته ليس بالمُعقد أو الذي يتحمل الكثير من الحمل الشاق، بل هو بالعكس حساس بسيط للغاية له وظيفة واحدة فقط هي التأكد من مرور كمية محددة من الهواء على سرعة دوران الخمول (السلنسيه) وبعض الأمور الأخرى، ولكن مشكلته الكبرى هي تشابه أعراض تلفه مع كمية كبيرة من الأعطال القادرة على إثارة حيرتك وتتشابه جميعها غالباً في نفس الأعراض.
أين هو مكان حساس الأيدل ؟
دائماً يكون حساس الأيدل بجوار بوابة الهواء أو مثبت بها غالباً، وفي غالب الأمر يتم استخدام حساس الأيدل مع البوابات الميكانيكية المتصلة بشكل مباشر مع دواسة البنزين، حيث تستغنى البوابات الإليكترونية (في الغالب مش دائماً) عن حساس الأيدل وحساس تموضع صمام البوابة أو حساس (Throttle Position Sensor-TPS).
ما هي وظيفة حساس الأيدل؟
كما سبق وذكرنا، أن وظيفة حساس الأيدل الرئيسية هي التأكد من مرور كمية محددة من الهواء لضمان إبقاء المحرك قيد التشغيل عند سرعة الخمول، أو عند عدم الضغط على دواسة البنزين، مع وضع ناقل الحركة على وضعية الحياد، ليثبت دورات المحرك ما بين 700 : 850 د/د عند درجة حرارة التشغيل، في حين يرفع الحساس دورات المحرك عند بدء التشغيل ودرجة الحرارة منخفضة لتسخين المحرك في أسرع وقت ممكن.
فمن المعروف أن البوابات الميكانيكية عند سرعة الخمول أو السلنسيه تكون مغلقة تماماً، وطبعاً بدون مرور هواء لن يعمل المحرك، لذا يتم استخدام صمام كهرومغناطيسي (هو البيه حساس الأيدل) لفتح ممر يسمح بمرور كمية محدودة ومحددة من الهواء تبقى المحرك شغالاً.
ما هي أعراض تلف حساس الأيدل؟
تتنوع أعراض تلف حساس الأيدل فهي كثيرة ومتغيرة من سيارة لأخرى، لكننا سنذكر أبرزها:
✅1- توقف المحرك عن العمل فجأة عند التوقف، سواء على المطبات، أو في إشارات المرور مثلاً.
✅2- توقف المحرك عن العمل فجأة عند تشغيل مكيف الهواء وبمجرد لقط كباس التكيس
✅3-عدم انتظام دورات المحرك بشكل عشوائي أحياناً على السرعات البطيئة وأحياناً على السرعات المرتفعة.
✅4- استهلاك كبير للوقود.
✅5- عند تشغيل المحرك يرتفع RPM المحرك بشكل مبالغ فيه جداً، وأحياناً يحدث هذا العرض إثناء السير بشكل عادي.
✅6- انخفاض عزم السيارة عند الضغط على دواسة الوقود بشكل مفاجئ.
كيف احافظ على حساس الأيدل قدر المستطاع؟
في اعتقادي الشخصي حساس الأيدل من الحساسات التي يجب أن نوليها الاهتمام، وكلما سنحت الفرصة يجب القيام بتنظيف الحساس، وغرفة الحساس بالبوابة، مع مراعاة عدم فك فيشة الحساس حتى لا نحتاج إلى عملية معايرة سرعة الخمول (Idle Learn) كل مرة نقوم فيها بتنظيف الحساس.
وبالمناسبة عملية الـ (Idle Learn) هي عملية تقوم بإعادة معايرة علاقة الحساس بوحدة التحكم بالمحرك مرة أخرى، فمن المعروف أن كومبيوتر السيارة يقوم بالتأقلم مع حالة حساس الأيدل وبالتالي قد يقوم بتعديلات بسيطة في إشارة الحساس لتعمل السيارة بصورة سليمة مقارنة بحالة الحساس، لذا عند أي تغير حالة الحساس سواء بالتنظيف أو التغير قد يتطلب الأمر اجراء تلك العملية.

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com