وظيفة وأهمية الكتلايزر في السيارة ولماذا قد يتعرض للسرقة ؟؟ اليك التفاصيل

0
اليوم سنتكلم حول موضوع مهم جداً وهو حول الكتلايزر او مايسمى دبة التلوث او علبه البيئه في السيارة ووظيفتها ولماذا قد تتعرض للسرقة من قبل بعض النصابين .
توجد دبة التلوث في السيارة بين العادم ومحرك السيارة ومكانه تقريبا اسفل مقعد السائق في أسفل السيارة ، في أغلب السيارات فوظيفة الكتلايزر في السيارة هي القيام بتحويل الغازات السامة الناتجة عن احتراق الوقود ، الى غازات غير سامة وغير ملوثة للهواء .
وأهم الغازات التي تخرج من المحرك والتي يجب معالجتها من قبل الكتلايزر هي كالتالي :
✅– HC هيدروكربونات
✅– NO2 ثاني أكسيد النتروجين
✅– CO أول أكسيد الكربون / هذا الغاز سام وقاتل يمنع الجسم من امتصاص الأكسجين
بعد دخول هذه الغازات الى داخل المحول الحفاز أو الكتلايزر كما يطلق عليه الكثير ، تجد بداخلها شكل شبيه بخلية نحل ، تتكون من مادة أغلى من الذهب تسمى البلاتينيوم هذا المعدن ثمين جداً ، حيث يقوم هذا المعدن بتحفيزجزيئات هذه الغازات السامة حتى تتفاعل وتنتج غازات غير سامة ، هذه الغازات التي تخرج من العادم وتكون كالتالي :
✅– H2O بخار الماء
✅– CO2 ثاني أكسيد الكربون
✅– N نيتروجين
ويقوم العديد من أصحاب السيارات بازالة هذه المادة او إلغائها من السيارة لزيادة العزم ، الى أنه ينسى قيمة الصحة وأنها اولى من عزم السيارة حسب ظنهم .
وقد تتعرض هذه المادة للسرقة نظراً لانها أغلى من الذهب وثمنها مرتفع حيث يقوم بعض الميكانيكين بازلتها واعادة بيعها ويشجعون اصحاب السيارات الذين لايعلمون فائدتها واضرار إلغائها على ازالتها للأسف.
قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com