أرقام صادمة لعدد طالبي اللجوء من السودانيين بمصر

0

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن أعداد طالبي اللجوء واللاجئين المسجلين لديها تجاوز بالفعل نصف مليون مسجل، إذ وصل أعداد المسجلين لديها في مصر حتى نهاية شهر يناير 2024 إلى 501 ألف لاجئ وطالب لجوء، وكان للجنسية السودانية النصيب الأكبر من هذا الرقم، بنسبة 46% من إجمالي أعداد طالبي اللجوء واللاجئين المسجلين لديها، فسجلت المفوضية 232 ألف و474 لاجئ وطالب لجوء سوداني في مكتبها بمصر.

وكشفت المفوضية في تقريرها الشهري الذي حصلت عليه «المصري اليوم»، أن أعداد المسجلين من أبناء الجنسية السودانية تجاوز أعداد المسجلين من أبناء الجنسية السورية، إذ وصلت أعداد للاجئين وطالبي اللجوء المسجلين من أبناء الجنسية السورية حتى نهاية يناير الماضي 154 الف لاجئ وطالب لجوء بنسبة 31% من اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين، بينما حصلت باقي الجنسيات مثل الصومالية والإثيوبية والإرترية والجنوب سودانية على النسبة الباقية من أعداد المسجلين في مكتب مصر.

وأوضح تقرير مفوضية اللاجئين أن أعداد المسجلين الجدد لدى المفوضية في يناير 2024 وصل إلى 29419 لاجئ وطالب لجوء مسجلين ومقيمين في مصر.

وأشار التقرير إلى أن النسبة الأكبر من أعداد المسجلين هم من النساء والرجال من عمر 18 حتى 59 عامًا بنسبة 58% من أعداد المسجلين من كل الجنسيات المسجلة لدي المفوضية.

وتتركّز إقامة طالبي اللجوء في مصر في محافظات القاهرة الكبري وهي (القاهرة والجيزة والقليوبية) في المرتبة الأولي وتليها محافظة الإسكندرية.

وأوضح التقرير أن أعداد طالبي اللجوء السودانيين من الأسر الذين سجلوا للحصول على مواعيد لدي المفوضية للتسجيل الحصول على الخدمات منذ بدء الحرب السودانية في أبريل الماضي حتى شهر يناير وصل أكثر من 84 ألف أسرة في مقابل 180 ألف فرد.

الجدير بالذكر أنه في 15 أبريل الماضي اندلعت اشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، في مدينة الخرطوم وعدد من المدن الأخرى، وأدت الاشتباكات إلى نزوح الملايين سواء داخل السودان في الولايات الآمنة أو خارج السودان

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com