اجزاء الطائرة بالتفصيل و كيفية عمل تلك الأجزاء

0
اجزاء الطائرة بالتفصيل و كيفية عمل تلك الأجزاء
⭕️ الجنيح/ الجنيحات (Aileron /Ailerons):
⭕️ وهي زوجان من السطوح الرافعة على الجناح (جنيح على كل جناح)، تتحكم جانبيا بالطائرة حول محورها الطولي وتسبب حركة العطوف (Rolling). ويتم التحكم بها عن طريق عصا القيادة. أما حركتهما فعكسية. وهو الجزء المسئول عن الحركة المحورية العرضية للطائرة. وهو مضمن للجناح بحيث يتحرك على حافته الخلفية (Rear Edge).
ففي حال تحرك السطح الأيمن للأعلى يتحرك السطح الأيسر للأسفل، فينـتج عنه زيادة في قوة الرفع على الجناح الأيسر الذي يرتفع، بينما ارتفاع السطح الأيمن يقلل من قوة الرفع مما ينتج عنه حركة الجناح الأيمن لأسفل (والعكس صحيح).
ويتم تصحيح وضبط حركة الجنيح عن طريق سطح الموازنة الخاص بالجنيح (Aileron Trim Tab).
⭕️ 2- الرافع/ دفة العمق (Elevator):
⭕️ وهي زوجان من السطوح الرافعة على موازن الطائرة الأفقي (Horizontal Stabilizer)، يتحكم بحركة الطائرة حول محورها الجانبي ويسبب حركة الخطران (Pitching). وهو الجزء المسئول عن حركة الطائرة الرأسية (أعلى أسفل) ومنها سمي (دفة العمق) اعتماداً على تأثيره في الحركة الرأسية. وهو مضمن للموازن الأفقي بحيث يتحرك على حافته الخلفية.
هذان السطحان يتحركان ذات الحركة، فينتج عن حركتهما سوية للأعلى زيادة الرفع باتجاه الأسفل بالتالي تتحرك مقدمة الطائرة للأعلى (Nose Up)، والعكس صحيح.
ويتم تصحيح وضبط حركة الرافع عن طريق سطح الموازنة الخاص به (Elevator Trim Tab).
⭕️ الدفة/ دفة الاتجاه (Rudder):
⭕️ وهو سطح مركب على موازن الطائرة الرأسي (Vertical Stabilizer) يتحكم بحركة الطائرة حول محورها الرأسي (يمين يسار)، وتسبب حركة الانعراج (Yawing).
فـفي حال تحرك هذا السطح يميناً، في قوة الرفع الناتجة عنه تعمل عكسياً لإدارة الطائرة ناحية اليسار. وهو مضمن للموازن الرأسي يتحرك على حافته الخلفية.
ويتم تصحيح وضبط حركة الدفة عن طريق سطح الموازنة الخاص به (Rudder Trim Tab).
⭕️ القلاب/ القلابات (Flap/ Flaps):
⭕️ جزء متحرك على الجناح يتم تحريكه للتحكم بالرفع والكبح الناتجين عن الجناح (زيادة الرفع عند الإقلاع أو زيادة الكبح عند الهبوط)، وهو أقرب إلى بدن الطائرة، بعكس الجنيح (Aileron) الأبعد عن بدن الطائرة. وهو في زوجان (قلاب لكل جناح)، ويوجد في أكثر من نوع، تختلف من حيث وظيفة العمل والتشغيل وكيم الرفع المراد إنتاجها. وهي مضمنة للجناح وتتحرك على حافته الخلفية، وحركتها للأسفل.
⭕️ المفسد/ هادم الرفع (Spoiler):
⭕️ لا يمكن اعتبار هذا الجزء المتحرك على الجناح (أعلى الجناح/ حركته للأعلى) كأحد أسطح التحكم، كونه يعمل على إفساد وتهديم الرفع على الجناح، ويستخدم لكبح سرعة الطائرة أثناء الهبوط .
⭕️ الجناح (Wing):
⭕️ وهو الجزء الموكل له إنتاج الرفع اللازم لإتمام التحليق. وهو يتقاطع مع هيكل الطائرة، ويتم تثبيته على بدن الطائرة، وتتم الاستفادة من الجناح لحمل المحركات، وكخزانٍ للوقود، والأهم كحاضن لأسطح إنتاج الرفع (القلابات/ Flaps)، وكذا التوجيه (الجنيحات/ Ailerons).
⭕️ ويقسم الجناح بحسب السرعة إلى:
⭕️ 1- أجنحة دون صوتية: وتستخدم في الطائرات ذات السرعة المنخفضة، أو التي لا يصل فيها سريان الهواء على الجناح لسرعة الصوت، وهي عادة مستقيمة وثخينة.
⭕️ 2- أجنحة فوق صوتية: وتستخدم في الطائرات ذات السرعة العالية، والتي يصل فيها سريان الهواء على الجناح إلى سرعة الصوت وأعلى من سرعة الصوت، وهي عادة متراجعة للخلف (Swept back wing) بزاوية (Swept angel) تضمن للهواء أن يسري عند سرعة أقل من سرعة الصوت على سطح الجناح، باستثناء الطائرات المخصصة للسرعات فوق الصوتية.
⭕️ كما يمكن تقسيم الأجنحة بحسب وضعيتها بالنسبة لبدن الطائرة:
⭕️ 1- جناح علوي (High Wing): ويثبت على أعلى البدن، وفي هذا النوع تكون الدعامات الأساسية للجناح، ممتدة على خلال البدن.
⭕️ 2- جناح وسطي (Mid Wing): ويثبت في وسط بدن الطائرة، بحيث يقسم البدن إلى جزأين، خالقاً مساحة للركاب والبضائع.
⭕️ 3- جناح سفلي (Low Wing): ويثبت في أسفل البدن، وهو بهذه الوضعية يوجد مساحة أكبر في بدن الطائرة.
⭕️ عجلات الهبوط (Landing Gear):
⭕️ وتعرف بالعربات السفلى أو جهاز الحط الخاص بالطائرة، وهو يوفر إمكانية لتدرج الطائرة والحرة على الأرض خلال الإقلاع والهبوط وحركتها على أرضية المطار.. هذه العجلات تعبئ عادة بالنيتروجين كمادة لا تساعد على الاشتعال، ومزودة بنظام مكابح لإيقاف الحركة، وكذا دوران العجلات بعد الإقلاع، وأيضاً صمام لتخفيف الضغط عند ارتفاع درجة الحرارة مخافة انفجار الاطارات.. وتتكون مجموعة العجلات من:
⭕️ 1- مجموعة العجلات الرئيسية (Main Landing Gear): وهي التي تمتص عن طريق المخمد الموصول بها صدمة الهبوط، وهي عادة موجود تحت الجناح.
⭕️ 2- عجلة المقدمة (Nose Gear): وهي المسئولة عن توجيه وقيادة الطائرة على الأرض، وهي موجودة في مقدمة الطائرة، وفي بعض الطائرات تكون هذه العجلة موجودة في ذيل الطائرة.
⭕️ وتقسم مجموعة العجلات إلى:
1- عجلات ثابتة (Fixed Undercarriage/Landing Gear):مثبتة إلى بدن الطائرة.
⭕️ 2- عجلات قابلة للطي (Retractable Undercarriage/Landing Gear): وهي مثبتة إلى هيكل الطائرة، عن طريق مجموعة من المفاصل، التي تكفل لها سهولة الضم إلى داخل حجرة خاصة بها أسفل البدن
⭕️ ذيل الطائرة (Tail):
⭕️ وهو الجزء الخلفي للطائرة أو مؤخرة الطائرة، ويمتد من نهاية بدن الطائرة حتى حافته الخلفية، هو جزء مهم كونه يحمل مجموعة الاتزان المتكونة من:
⭕️ 1- الموازن الأفقي (Horizontal Stabilizer).
⭕️ 2- الموازن الرأسي Vertical Stabilizer

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com