عاجل – السلطات بولاية نهر النيل تخلي 25 اسرة بالقوة !

0
السلطات بولاية نهر النيل تخلي 25 اسرة بالقوة من مركزي ايواء … الاستخبارات العسكرية توسع عمليات الاعتقال ضد الناشطين بولاية القضارف
متابعات : مرصد حرب السودان
كما عود موقع مرصد حرب السودان دوما متابعيه، علي الرصد والتوثيق والرصد والمتابعة بهدف واحد يتمثل في تحقيق وإنجاز مراحل العدالة الانتقالية ما بعد الحرب، وكذلك تقديم كل الأطراف المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة والشنيعة في الأقاليم التي شهدت الحرب منذ 15 أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يدرك مرصد حرب السودان، الاهمية الناجحة للرصد والتوثيق، لما له من ايجابيات في بناء الدولة السودانية الحديثة التي يجب أن لا تتجاهل علي الاطلاق ملف حقوق الإنسان، باعتبارها مسألة جوهرية في استدامة استقرار الدولة السودانية، بدون نجاح ملموس لهذه الملفات يستحيل الوثوق في الاجهزة الرسمية وحدها في انجاز ذلك.
ولاية نهر النيل
اخلت السلطات الأمنية في محلية عطبرة بولاية نهر النيل، نحو 25 أسرة من مدرستين كانتا تأويهم بعد نزوحهم من الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم، وكان وزير التعليم في حكومة ولاية نهر النيل أحمد حامد يس، نفى في الثاني والعشرين من أبريل الجاري، إخلاء الوافدين بسبب الحرب من المدارس قسريًا، مؤكدً أنه سيتم تجهيز المأوى المناسب لهم أولاً ومن ثم إخراجهم “بالطريقة الأفضل.
وقال رب أحد الأسر المطرودة- طلب حجب اسمه لدواع تتعلق بسلامته وأسرته، لسودان تربيون، إن قوة من الشرطة تدعمها عناصر ترتدي الزي المدني داهمت مدرسة “بدر” للبنين في منطقة الحصايا وقامت بإخراج الأسر الموجودة، وكشف عن تلقى الأسر تهديدات مباشرة بتوقيف المعترضين على القرار وفتح بلاغ في مواجهتهم وطردهم خارج الولاية أو ترحيلهم إلى مدينة أم درمان قسرياً- وفق حديثه.
وكان وزير التعليم قد ذكر لسودان تربيون، إن بعض تلك المدارس تعتبر مراكز الامتحانات المقرر عقدها في شهري مايو ويونيو المقبلين، وقال المسؤول في إدارة الإعلام بمحلية عطبرة حسن عمر، لسودان تربيون، إن المحلية جهزت القرية 6 بمنطقة المناصير لنقل الوافدين إلى هناك ومخاطبتهم بأن تلك المدارس هي مراكز للامتحانات ومنحتهم إنذارا قبل وقتٍ كافٍ.
وأضاف: “المحلية أوضحت للنازحين ظروف الإخلاء لوقت كافٍ وعقدت لقاءات مباشرة معهم وعند التنفيذ تراجعوا”، وتضم ولاية نهر النيل، نحو 288 مركز للإيواء، بينها 95 مركز في مدينة عطبرة في 39 مدرسة و52 جمعية (زاوية) و4 أندية رياضية وفق احصائية رسمية، ونزحت نحو 17 ألف أسرة لمدينة بربر، يتواجد عدد كبير منهم في مراكز الإيواء بالمدارس والجمعيات، وتضم ولاية نهر النيل 11 % من جملة النازحين داخلياً في السودان وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة، الصادرة في الثالث والعشرين من فبراير الفائت.
بينما تشهد منطقة الجيلي شمالي الخرطوم موجات نزوح واسعة جراء الاشتباكات الدائرة هناك بين الجيش والحركات المسلحة من جهة والدعم السريع.
وقال شاهد عيان من سكان الجيلي إن ما يقرب لـ 70% من المواطنين غادروا المنطقة بسبب قصف المسيرات الذي وصل داخل الأحياء المأهولة بالسكان.
وتخضع منطقة الجيلي ومصفاة النفط هناك لسيطرة قوات الدعم السريع منذ بدء القتال منتصف أبريل من العام الماضي، حيث كانت المنشأة الاستراتيجية واحدة من المواقع التي تشارك الدعم السريع في عمليات تأمينها واستولى عناصرها عليها مع انطلاق القتال.
وخلال الأسابيع الأربعة الأخير يكثف الجيش عملياته القتالية لاستعادة السيطرة على المصفاة حيث تعرضت لعمليات قصف وتدمير وحرائق تبادل الطرفان الاتهامات بشأن المسؤولية عنها.
ويستخدم الجيش مؤخرا طائرات مسيرة للهجوم على مواقع الدعم السريع في عدة مناطق بالعاصمة السودانية كما تقود شعبة العمليات الخاصة قتالا بريا في محيط المصفاة لقطع الإمداد الذي توفره القوات من النفط لبقية الارتكازات في الخرطوم وغيرها.
ولاية جنوب كردفان
احتسبت الأمانة العامة لحزب الأمة القومي عند الله تعالى الحبيب حمدان علي البولاد القيادي بالحزب ونائب رئيس إتحاد مزارعي ولاية جنوب كردفان ونائب أمير قبيلة دار جامع أحد فخوذ بطون الحوازمة ، الذي اغتيل غدراً داخل منزلة بمدينة كادقلي بولاية جنوب كردفان مساء الاربعاء 1 مايو 2024 من قبل مسلحين، وقال بيان للحزب تلقي مرصد حرب السودان نسخة منه، إن الحزب ادان بشدة هذه الجريمة النكراء.
وطالب السلطات بولاية جنوب كردفان بالكشف عن المجرمين وإلقاء القبض عليهم بالسرعة المطلوبة وتقديمهم للعدالة ، ويتابع الحزب تطورات القضية لكشف المجرمين وتحقيق العدالة.
يعتبر حمدان بولاد أحد القيادات البارزين بولاية جنوب كردفان فهو رمز من رموزها وقياديا سياسياً واجتماعياً فذا له مساهمات كبيرة في المصالحات ورتق النسيج الاجتماعي وترسيخ التعايش السلمي في ولاية جنوب كردفان ، وأن رحيله الأليم يشكل فاجعة أليمة وفقداً عظيماً لكافة مجتمع ولاية جنوب كردفان.
شمال كردفان
قصف الطيران الحربي أهدافا بمدينتي الرهد وأم روابه بشمال كردفان صبيحة الاثنين 6 مايو 2024، وأوضح مواطنون من المنطقة لراديو دبنقا إن إحدى القذائف سقطت في منزل محام حيث أصيبت زوجته وابنتيه وتم نقلهم إلى المستشفى كما أدى القصف إلى انهيار جزئي لعدد من المنازل.
وفي ذات السياق، شنّ الطيران الحربي غارات على مدينة أم روابة استهدفت الأحياء الجنوبية والاتجاه الشرقي للمدينة، وقال مواطن من ام روابة، إن القصف استهدف مزارع في شرق ام روابة وغابة النيم من الاتجاه الجنوبي والتي ترتكز بها قوات الدعم السريع، وأشار إلى انباء عن خسائر في العتاد وسط الدعم السريع ولكن لم يتسن التأكد من التفاصيل بسبب منع قوات الدعم السريع وصول المواطنين إلى الارتكازات. ولفت إلى عدم رصد أي إصابات وسط المدنيين.
ونبه المواطن إلى توقف حركة مركبات الدعم السريع في المدينة والاستعاضة عنها بحركة المواتر الكثيفة تجنباً لرصدها بواسطة الطيران.
وفي الأبيض، توفي طفل وأصيب أثنان آخران، اليوم الاثنين، أحدهما بترت قدمه، جراء انفجار مقذوف من مخلفات الحرب، بينما تسيطر قوات الدعم السريع على النهود وأم روابة وأجزاء واسعة من ولاية شمال وغرب وجنوب كردفان، فيما يشن الطيران الحربي غارات متكررة على مناطق سيطرة الدعم السريع، كما شهدت مدينة الأبيض التي يسيطر عليها الجيش معارك عنيفة وقصف متبادل بين القوات المسلحة والدعم السريع مؤخراً.
اتهم ناشطون في مجال حقوق الإنسان، من منطقة جبل الداير بولاية شمال كردفان، قوات الدعم السريع بإغلاق الطرق المؤدية إلى المنطقة مما أعاق وصول أي إمدادات للمواطنين، وذلك عقب سيطرتها على عدد من القرى هناك، وقال ناشط لإحدى المحطات الاذاعية ، إن قوات الدعم السريع عطلت شبكة الاتصالات ومنعت المحتجزين من التواصل مع ذويهم، وأضاف أن قوات الدعم تحتجز أعداد كبيرة من سكان منطقة جبل الداير.
وناشد الجهات الحقوقية الدولية والإنسانية بالتدخل العاجل وتوفير الحماية والمساعدات للمحتجزين، لكن متحدثا باسم قوات الدعم السريع نفى كل هذه الاتهامات في مقابلة مع راديو دبنقا، وقال مستشار قوات الدعم السريع، مصطفى محمد إبراهيم إن كل مناطق شمال كردفان التي تقع تحت سيطرتهم ليست بها أي انتهاكات، بخصوص قطع شبكة الاتصالات قال إنها تقطع بصورة ممنهجة من قبل السلطات في بورتسودان لأن كل مقسماتها موجودة هناك.، وبشان الاتهامات باحتجاز مواطنين، قال إن المحتجزين هم إما عسكريون اندسوا وسط المدنيين أو ممن وصفهم بالدواعش.
إقليم دارفور
كشفت منظمة بلدنا للتنمية الاجتماعية في بيان لها يوم الأحد 5 مايو 2024، عن وفاة طفل في معسكر عطاش في نيالا جراء انفجار قذيفة من مخلفات الحرب بسبب إشعال النار فيه نهايات شهر أبريل 2024، وكشف محمد هاشم الزاكي رئيس منظمة بلدنا التي تعمل في مجال مكافحة الألغام عن إصابة شخصين في نيالا في أحياء غرب الإذاعة يوم السبت بسبب انفجار مخلفات الحرب، مشيراً إلى نقلهم إلى المستشفى في حالة حرجة، ودعا المواطنين لعدم لمس مخلفات الحرب والاتصال على ارقام الطوارئ حال العثور على أي منها، وتشهد مدينة نيالا انتشاراً واسعاً لمخلفات الحرب حيث شهدت المدينة وما جاورها معارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع استمرت لأشهر قبل أن تبسط قوات الدعم السريع سيطرتها على نيالا.
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، “مقتل اثنين من سائقيها وإصابة ثلاثة من موظفيها بإطلاق نار من مسلّحين في ولاية جنوب دارفور بغرب السودان”، وأوضحت في بيان، لها يوم الخميس 2 مايو 2024 أن فريقها “كان في طريق العودة، لتقييم الوضع الإنساني في المجتمعات المتضررة من العنف المسلّح في المنطقة”.
ولاية القضارف
اعتقلت قوة امنية بولاية القضارف، مساء الاثنين 29 أبريل 2024، خمسة أشخاص من مدينة المفازة من بينهم معلم واثنين من الموظفين، واقتادتهم إلى مدينة الحواتة قبل أن تفرج عنهم بعد اعتقال استمر ليومين، كشف مقربون من المعتقلين إن قوة أمنية تستقل عربة عسكرية من بينها أحد المستنفرين اقتادت المواطنين الخمسة حيث تعرضوا للتعذيب الشديد في سجن الحواتة قبل أن تفرج عنهم مساء الثلاثاء 30 أبريل 2024، وأوضح إن المعتقلين هم خالد عبد الله حمزة، مدير مدرسة المفازة أساس، الذي تعرض للتعذيب الشديد والركل والصفع وحلاقة الشعر والجلد بالسياط بجانب شتمه بالألفاظ النابية، مشيراً إلى اتهامهم للانتماء للدعم السريع ووصفهم بالقحاطة.
كما تعرض محمود محجوب عبد القادر للضرب والتعذيب، والذي تعرض للضرب والتعذيب أيضا، بجانب الفاتح يوسف حسين، عبد المنعم إدريس الأمام ” مراقب مالي”، محمد عوض الكريم “ضابط إداري، وقال إن الاعتقال جرى على خلفية منشوراتهم في وسائل التواصل الاجتماعي التي يطالبون فيها بوقف الحرب حيث اتهمتهم القوة بالتقليل من شأن القوات المسلحة.
وأشار المواطنين إن الحادث أثار استياءاً واسعاً وسط مواطني المدينة، حيث لم يتم فتح بلاغ في مواجهة المعتقلين أو تقديمهم لمحاكمة عادلة.وكانت السلطات اعتقلت في ابريل الماضي عدد من الناشطين وأعضاء لجان المقاومة من الخرطوم وقلع النحل.
بينما قال ناشط من الحواتة لراديو دبنقا إن الاستخبارات العسكرية اعتقلت كل من عز الدين حسن، و علي حسن علي، وعادل حسن فضل الله الشهير بإفريقيا وعمر الجمري محمد احمد جرى اعتقالهم حوالي الساعة الحادية عشرة من صباح الأحد 5 مايو 2024، واقتيادهم إلى مكان غير معلوم ،وأشار إلى أنباء غير مؤكدة بنقلهم إلى مقر الجيش في الفاو، وأوضح إن ثلاثة من المعتقلين جرى اعتقالهم من أماكن عملهم بينما تم اعتقال الرابع من مقهى، وتوقع أن تكون حملة الاعتقالات نفذت على خلفية نشر في الفيسبوك للمطالبة بوقف الحرب.
وكانت الأجهزة الأمنية اعتقلت، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، خمسة مواطنين في المفازة بولاية القضارف الأسبوع الماضي من بينهم معلم واثنين من الموظفين، واقتادتهم إلى مدينة الحواتة بعد يومين من الاعتقال، وأوضح مواطن من المفازة تحدث حينها لراديو دبنقا، فضل حجب اسمه لأسباب أمنية، إن المعتقلين تعرضوا للتعذيب الشديد.
ولفت إن المعتقلين هم خالد عبد الله حمزة، مدير مدرسة المفازة أساس، الذي تعرض للتعذيب الشديد والركل والصفع وحلاقة الشعر والجلد بالسياط بجانب شتمه بالألفاظ النابية، مشيراً إلى اتهامهم للانتماء للدعم السريع ووصفهم بالقحاطة، كما تعرض محمود محجوب عبد القادر للضرب والتعذيب، والذي تعرض للضرب والتعذيب أيضا، بجانب الفاتح يوسف حسين، عبد المنعم إدريس الأمام ” مراقب مالي”، محمد عوض الكريم “ضابط إداري”، وقال إن الاعتقال جرى على خلفية منشوراتهم في وسائل التواصل الاجتماعي التي يطالبون فيها بوقف الحرب حيث اتهمتهم القوة بالتقليل من شأن القوات المسلحة، وكانت السلطات اعتقلت في أبريل الماضي عدد من الناشطين وأعضاء لجان المقاومة من القضارف وقلع النحل.
ولاية كسلا
أصدرت محكمة جنايات كسلا الاحد 5 مايو 2024، حكما بالسجن خمسة سنوات علي المواطن م . ع. م، وذلك اعتبارا من الخامس من مايو 2024، وذلك لمخالفة المادة (51/أ) (52/أ) الجرائم الموجهة ضد الدولة وتقويض النظام من القانون الجنائي تعديل 2020.
كما أصدرت المحكمة قرارا قضى بمصادرة المعروضات لصالح حكومة السودان، من جانب اخر تمكنت الخلية الامنية بكسلا من إلقاء القبض علي متهم بحوزته عملة مسروقه من بنك السودان المركزي بالخرطوم غير مسريله بالأرقام تم قبضها علي المتهم بالبطانة.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com