الصين تتعهد بمسار تنموي ملائم للسودان وسط تحديات الحرب

0

بكين: أخبار السودان

أجرى وفد سوداني برئاسة وزير الخارجية المكلف، حسين عوض علي، مباحثات مع الحكومة الصينية في بكين على هامش المشاركة في المنتدى العربي. أكد وزير الخارجية الصيني موقف بلاده الثابت في دعم السودان.

لقاءات ومباحثات

شارك الوفد السوداني، برئاسة وزير الخارجية المكلف حسين عوض علي، في منتدى التعاون الصيني العربي في بكين. ووفقًا لبيان وزارة الخارجية السودانية، قاد الوزير عوض حسين علي وفد السودان المشارك في الاجتماع الوزاري العاشر للمنتدى.

خلال المباحثات الرسمية، التقى وزير الخارجية السوداني المكلف بنظيره الصيني، وانغ يي، الذي يشغل منصب عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للحزب. استعرض الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وقدم وزير الخارجية السوداني شرحًا لتطورات الأوضاع في السودان والحرب التي تغذيها أيادٍ خارجية.

الموقف الصيني

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال المباحثات أن “موقف الصين الثابت والداعم للسودان لن يتزعزع مهما تغيرت الظروف”، مشددًا على حرص بكين على دعم السودان لحماية سيادته الوطنية واستقلاله وسلامته الإقليمية، ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية. كما عبر عن استعداد الصين لتحقيق السلام والاستقرار الداخلي في السودان واستكشاف مسار تنموي يناسب ظروفه الوطنية.

دعم متواصل

تعهدت الصين بمواصلة دعمها للسودان عبر المنابر الدولية. وأعرب وزير الخارجية السوداني المكلف، عوض حسين علي، عن شكره للصين على الدعم الإنساني المستمر منذ اندلاع الحرب. كما هنأ نظيره الصيني على تولي المنصب وأكد على موقف السودان الثابت تجاه قضايا الصين الجوهرية وأهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين في المنابر الدولية.

إنعاش العلاقات

يسعى السودان إلى إنعاش العلاقات مع الصين، خاصة في مجالات استكشاف النفط، بعد تدني الإيرادات العامة خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من عام والتهديدات التي تواجه العملة الوطنية. الصين هي إحدى الدول الدائنة للسودان، حيث تصل الديون إلى ملياري دولار وفق بعض التقديرات، وتشارك الشركات الوطنية الصينية السودان في مصفاة الجيلي للنفط التي تشهد معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com