إعدام عمدة القواسمة بولاية القضارف ومصادرة أمواله بتهمة الخيانة ودعم المتمردين

0

أصدرت محكمة جنايات شرق القضارف برئاسة القاضي الحسن النوش حكماً بإعدام العمدة (م. ع. م. م) شنقاً حتى الموت ومصادرة جميع أمواله، وذلك بناءً على إدانته تحت المادة 51/أ من القانون الجنائي لسنة 1991م المتعلقة بإثارة الحرب ضد الدولة. وأفادت التحقيقات أن العمدة، وهو أحد قادة الإدارة الأهلية بولاية القضارف، تورط في دعم المتمردين والتواصل معهم.

وفقاً لمصادر الاستخبارات العسكرية بالفرقة الثانية مشاة بالقضارف، تم القبض على العمدة في منطقة الفاو في فبراير الماضي، بعد ثبوت تواصله ودعمه لقادة مليشيا الدعم السريع المتمردة. أظهرت التحقيقات أنه زار الخرطوم في أغسطس 2023 والتقى عبد الرحيم يوسف، ناظر أولاد جنيد، أحد قادة التمرد، وأمضى معه عدة أيام قبل العودة إلى القضارف.

ثبت خلال المحاكمة أن المدان كان على اتصال ببعض قادة المليشيا المتمردة، وتبادل معهم فيديوهات تمجد قائد التمرد وتسيء للقوات المسلحة السودانية، كما قام بتحويل أموال للمتمردين وأرسل تسجيلات صوتية تدعمهم. حاول المدان تبرير تصرفاته بأنه كان يسعى لفك أسر أخيه المحتجز لدى المتمردين، إلا أن المحكمة اعتبرت أقواله متناقضة وغير مقنعة.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن المدان خان دوره كقائد مجتمعي وتورط في خيانة الوطن ودعم مليشيا انتهكت حقوق المواطنين. وشددت على ضرورة توقيع عقوبة تردع الخونة وتحمي المجتمع من أي تهديدات لأمنه واستقراره.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com