السعودية تتحرك لإنقاذ مصر عبر مشروع الطاقة الشمسية

0

كشفت شركة أكوا باور السعودية عن تلقيها إشعاراً من مصر، يؤكد استلام شهادة التشغيل التجاري لمشروع محطة كوم أمبو لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، في محافظة أسوان جنوب مصر. يأتي هذا بعد قرابة 14 شهراً من حصول “أكوا باور” على تمويل بقيمة 123 مليون دولار لتطوير المشروع.

تفاصيل المشروع ومحطة الطاقة الشمسية

تبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة الطاقة الشمسية كوم أمبو 200 ميغاواط، وستقوم “أكوا باور” بتشغيلها وتحويل الطاقة الناتجة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عاماً. يمتلك المشروع تكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 611 مليون ريال سعودي (163 مليون دولار)، حيث تملك شركة أكوا باور حصة 100% في المشروع.

اتفاقيات وتعاون دولي

وقعت “أكوا باور” اتفاقية إطارية مع صندوق مصر السيادي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من محطة إنتاج الهيدروجين الأخضر في ديسمبر 2023.

مواجهة أزمة الكهرباء في مصر بالطاقة المتجددة

تسعى مصر للإسراع في توفير الطاقة المتجددة لتخفيف النقص في الكهرباء وتصدير الطاقة النظيفة إلى أوروبا. ومع ذلك، تواجه تحديات في تمويل مشروعات تجديد الشبكة وتدشين استثمارات جديدة في محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح.

استراتيجية مصر للطاقة النظيفة

قال وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، إن مصر تهدف إلى وصول حصة الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء إلى 58% بحلول 2040، بعدما كان الهدف السابق 42% بحلول 2030. وتشير بيانات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر إلى أن التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة قد تباطأ بعد افتتاح محطة بنبان للطاقة الشمسية في 2019.

تحسين البنية التحتية ودعم المستثمرين

أوضح شاكر أن الحكومة تأمل في نشر الاستراتيجية الجديدة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وأكد أن مصر أنفقت منذ عام 2014 أكثر من 116 مليار جنيه مصري (2.42 مليار دولار) على تجديد شبكة نقل الكهرباء. كما ذكر أن الحكومة تقدم حوافز للمستثمرين ويمكن أن تحصل على موافقات لرفع الحد الأقصى لارتفاع توربينات الرياح من 150 متراً إلى 220 متراً.

تحديات إنتاج الكهرباء من الغاز

تعاني مصر من نقص الغاز، مما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء لفترات طويلة تصل إلى ثلاث ساعات يومياً. ويبلغ إنتاج الغاز في مصر حالياً 5.7 مليارات قدم مكعبة يومياً، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وأعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن مصر ستحتاج إلى استيراد ما قيمته 1.18 مليار دولار من زيت الوقود والغاز الطبيعي للتخفيف من انقطاع التيار الكهربائي.

تسعى الحكومة المصرية إلى وقف انقطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية، وذلك من خلال شحنات وقود تصل في الأسبوع الثالث من يوليو.

في هذا السياق، يلعب مشروع محطة الطاقة الشمسية في كوم أمبو دوراً حيوياً في تعزيز الطاقة المتجددة بمصر وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com