القنصلية السودانية تمنع المحامية حنان حسن من استخراج جواز سفر

0

منع المحامية من استخراج جواز السفر

منعت القنصلية السودانية في كمبالا، أوغندا، المحامية حنان حسن من الحصول على جواز سفر، استنادًا إلى حظر مفروض عليها بموجب قرار صادر من النيابة العامة السودانية. وقالت حنان حسن لراديو دبنقا إنها ذهبت إلى القنصلية لاستخراج جواز سفر بناءً على موعد سابق، لكن الموظف أبلغها بأنها محظورة من استخراج جواز السفر وعليها الذهاب إلى بورتسودان لفك الحظر.

التهم الموجهة

أشارت المحامية إلى أن النيابة العامة قد دونت بلاغات جنائية ضد العشرات من قادة ائتلاف الحرية والتغيير وتحالف القوى المدنية “تقدم” والناشطين والصحفيين، بتهم تتعلق بإثارة الحرب ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري، وإثارة التذمر بين القوات النظامية، وجـ.رائم حـ.رب ضد الممتلكات والحقوق الأخرى وضد الإنسانية، وتصل عقوبتها إلى الإعـ.دام.

استغلال السلطة

وأكدت حنان حسن أن القوانين السودانية لا تتيح حظر أو منع استخراج جوازات السفر، وإنما تتيح حظر السفر للمتهمين داخل السودان فقط. وصفت ما جرى بأنه استغلال سيء للسلطة، مؤكدة أن النيابة والقضاء لا يملكان سلطة منع أي مواطن من استخراج جواز سفر. وقالت إنها ستناهض القرار قانونيًا وإعلاميًا، وستخاطب النيابة بشأن القرار لعدم استناده على أي نص قانوني أو دستوري.

ردود الفعل

لم يتسن لراديو دبنقا الحصول على إفادة مباشرة من القنصلية السودانية في كمبالا عبر الهاتف. من جانبه، أدان حزب المؤتمر السوداني حظر الحكومة للمحامية حنان حسن، عضو القطاع القانوني للحزب، من الحصول على جواز سفر. وصف الحزب القرار بالجائر والمخالف للقوانين والنظم المحلية والدولية، واعتبره صادرًا عن حكومة فاقدة للشرعية والأهلية. وأكد الحزب أنه سيعمل على مناهضة القرار عبر كل السبل القانونية، مؤكداً عدم التراجع عن مواقفه المعلنة بعدم إسناد أي من طرفي القتال، مهما بلغت المهددات.

قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com