عاجل – الكشف عن سبب انهيار سد اربعات

0

كشف المهندس عبدالرحيم الأمين من وحدة تنفيذ السدود بوزارة الري والموارد المائية أن سد أربعات، الذي تم إنشاؤه في عام 2003 بسعة تخزينية تبلغ 16 مليون متر مكعب، قد تعرض لتراكم الطمي الذي أدى إلى تقليل السعة إلى 5 ملايين متر مكعب. وأوضح في تصريح صحفي خلال زيارته اليوم للسد أن تراكم الطمي تسبب في انهيار السد مؤخرًا، مشيرًا إلى أن السعة التخزينية لم تستوعب الكميات الكبيرة من المياه والفيضان، مما أدى إلى غمر السد بالكامل وانهيار المفيض.

وأكد الأمين أن التدخلات لإعادة إصلاح السد كانت صعبة بسبب جريان المياه، ولكن بعد انحسار المياه، سيتم العمل على إعادة تصميم ودراسة الوضع. وبشأن نقص المياه في مدينة بورتسودان، أشار إلى تأهيل الخزان الرابع أسفل السد، الذي تبلغ سعته 6 ملايين متر مكعب، والذي سيتم الاعتماد عليه لسد الفجوة في مياه الشرب. يجري العمل أيضًا على عدد من الآبار بتمويل من المنحة السعودية، وهي مزودة بطاقة شمسية وصهاريج للمساعدة في معالجة النقص.

كما أضاف عبدالرحيم أن العمل جارٍ على تنفيذ سد عروس بسعة 8 ملايين متر مكعب، حيث تم البدء في استلام الموقع والتعاقد مع المقاول. هذه الخيارات تمثل حلولاً مناسبة للتغلب على مشكلة مياه الشرب في مدينة بورتسودان.

قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com