تراجع أسعار النفط والذهب في الأسواق العالمية

0

تراجع أسعار النفط والذهب في الأسواق العالمية

شهدت أسعار النفط تراجعًا ملحوظًا خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم (الثلاثاء)، بعد أن حققت ارتفاعًا كبيرًا يوم أمس (الاثنين) مع وصولها لأعلى مستوياتها في أكثر من شهر. جاء هذا التراجع نتيجة جني الأرباح من قبل المتعاملين، وسط مخاوف من أن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط قد تؤدي إلى حرب شاملة.

انخفاض أسعار النفط

  • انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.31 دولار أو 1.6% لتصل إلى 79.62 دولار للبرميل.
  • كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 1.29 دولار أو 1.7% لتصل إلى 75.85 دولار للبرميل.

يأتي هذا التراجع بعد ارتفاع العقود الآجلة للنفط بأكثر من 3% يوم الاثنين، محققة أعلى مستوياتها منذ أواخر أغسطس الماضي، وذلك بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل مطلع أكتوبر الجاري. التوترات الإقليمية دفعت إلى تكهنات حول استهداف المنشآت النفطية الإيرانية من قبل إسرائيل، مما ساهم في ارتفاع الأسعار الأسبوع الماضي بأكثر من 8%، وهي أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكثر من عام.

تراجع أسعار الذهب

من جهة أخرى، واصلت أسعار الذهب التراجع لليوم الثاني على التوالي، متأثرة بارتفاع الدولار وانتظار الأسواق لبيانات اقتصادية أمريكية مهمة، بالإضافة إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

  • انخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 2639.45 دولار للأوقية (الأونصة).
  • كما تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.3% لتصل إلى 2658.70 دولار.

يستمر ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي وصل إلى أعلى مستوى له في 7 أسابيع، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تجاوز عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات نسبة 4%، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من شهرين.

ترقب الأسواق للبيانات الاقتصادية

تنتظر الأسواق إصدار محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، يليه تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الخميس، ثم بيانات مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة. هذه البيانات تعتبر حاسمة في تحديد اتجاه أسعار الفائدة المستقبلية.

وفقًا لأداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي.إم.إي”، لا تتوقع الأسواق خفضًا لأسعار الفائدة بشكل قاطع في نوفمبر المقبل، لكن هناك احتمال بنسبة 86% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس. وقد تم تقليص التوقعات لخفض بمقدار 50 نقطة أساس بحلول ديسمبر.

التحركات في أسعار المعادن النفيسة الأخرى

  • انخفضت أسعار الفضة بنسبة 0.2% لتصل إلى 31.66 دولار للأوقية.
  • ارتفعت أسعار البلاتين بنسبة 0.4% لتصل إلى 976.10 دولار.
  • كما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.4% ليصل إلى 1028.00 دولار للأوقية.

هذه التحركات تأتي في سياق تقلبات الأسواق العالمية وترقب المستثمرين لتداعيات التوترات الجيوسياسية والبيانات الاقتصادية الأمريكية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com