قرارت جديدة في السعودية تلزم اصحاب المركبات بهذا الامر قبل الفحص الدوري للمركبة (اليك التفاصيل)

0

أفادت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أنه وبداية من أول يوم في شهر أكتوبر، سوف يكون الحجز المسبق لفحص المركبات إلزاميًا، للحصول على خدمة الفحص الفني الدوري للمركبات، وذلك عبر المنصة الرسمية للفحص الفني الدوري الإلكترونية.

طريقة حجز موعد للفحص الفني الدوري للمركبات

ويجب على الراغبين في إجراء الفحص الفني الدوري لمركباتهم اعتبارا من 1 أكتوبر 2023م في المملكة العربية السعودية، أن يقوموا بالدخول على الموقع الرسمي لمنصة الفحص الفني الدوري الإلكترونية على الإنترنت، ثم تعبئة البيانات الشخصية، واستكمال بيانات المركبة، واختيار الوقت والتاريخ المناسبين، وموقع مركز الفحص الدوري الأقرب من المستفيد.

فوائد وتفاصيل الفحص الفني الدوري للمركبات

ويهدف الفحص الفني الدوري للمركبات في المملكة إلى زيادة أمان الطرق في كل المحافظات، من خلال التأكد من سلامة وأمان كافة المركبات التي تسير على الطريق، وجاهزيتها للعمل والسير وأداء المهام المطلوبة منها، وفق معايير عالمية تلتزم بها الهيئة السعودية الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وقد أدى نشاط الهيئة في السنوات السابقة إلى تخفيض عدد الوفيات بسبب الحوادث المرورية بنسبة 35% على الطرق السعودية، وقد أكدت الهيئة من خلال استعراض تلك الإحصائيات أن هذا الإنجاز هو نتيجة تكاتف كافة الجهات المسؤولة عن أمان الطرق والي من ضمنها المديرية العامة للمرور بالإضافة إلى قائدي المركبات.

وشددت الهيئة على أهمية إخضاع كافة المركبات التي تسير على الطرق في المملكة العربية السعودية إلى الفحص الدوري، حيث أنه يعتبر صمام الأمان ضد أي حوادث، تقع على الطريق بسبب الأعطال المفاجئة في السيارة، والتي تحدث بسبب الإهمال أو اللامبالاة، حيث تضع الهيئة مجموعة صارمة من المعايير التي يجب أن يلتزم بها كل سائق لتنجح مركبته في اجتياز الفحص الطبي.

وبينت الهيئة أن أهم الأجزاء التي يتم فحصها في السيارة هي الزجاج الأمامي والخلفي والجوانب، بالإضافة إلى الكشافات الأمامية والخلفية والإشارات، والمرايا، والهيكل الخارجي للمركبة، والمحرك، والمكابح، والإطارات، والعادم، وأمان الكراسي الأمامية والخلفية، وفي النهاية يتم التأكد من خلو المركبة من أي عطل، وإذا وجد أي عطر يطلب من صاحب المركبة إصلاحه والعودة لإجراء الفحص من جديد.

ولأجل أن يبدأ الفنيون في فحص السيارة على قائدها أن يقدم كافة الملفات التي تخص حالة السيارة ووضعها القانوني، مع استمارة السير والتأمين واستمارة العمل إن كانت سيارة أجرة، وبطاقة الجمارك وغيرها من الأوراق المهمة، ولا بد أن يبرز قائد المركبة حالته في تطبيق توكلنا على أن يكون محصن، ليسمح له بالدخول إلى ميدان الفحص.

 

قد يعجبك ايضا

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com