ماهي أهم أجزاء نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في محركات السيارة ..اليك التفاصيل كاملة

0
حساس بخار البنزين يعتبر من أحد مكونات نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة حيث سنتعرف الآن على هذا النظام ومما يتألف و الذي يتكون من كل مما يلي:
أولاً – حساس ضغط خزان البنزين:
و يعمل هذا الحساس على مراقبة الضغط في خزان البنزين و ذلك بغية التأكد من بقاء الضغط في الخزان بالوضع المناسب دون تراكمه .
ثانياً – علبة الكانستر:
وتحتوي علبة الكانستر أو ما تسمى أيضاً “بعلبة الفحم” على الفحم النشط بحدود 500 إلى 1000 غرام كما و تقع بالقرب من خزان البنزين وتكمن وظيفتها في العمل على امتصاص البخار بالإضافة إلى تخزين البخار أيضاً وذلك لحين فتح حساس بخار البنزين و العمل على سحب بخار البنزين عبر المحرك .
ثالثاً – حساس مستوى البنزين:
ويعمل هذا الجزء نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة على مراقبة مستوى و كمية البنزين الموجودة في خزان البنزين .
رابعاً – بلف الهواء:
و يعمل هذا المكون من خلال الكهرباء كما و يتم التحكم به عن طريق كمبيوتر السيارة .
خامساً – خزان البنزين:
حيث يشتمل خزان البنزين على جزء علوي و يستخدم هذا القسم في تمديد البنزين بغية عدم التسريب .
سادساُ – حساس بخار النبزين:
و هو ما تم التعرف عليه آنفاً حيث يعمل على االسماح لأبخرة البنزين بالتدفق من (علبة الكانستر) إلى المحرك.
سابعاً – خرطوم التهوية:
و هو ما يتم الاستفادة منه في تدفق بخار البنوين إلى باقي المكونات الخارجية في نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة .
ثامناً – غطاء الوقود:
و يعتبر هذا الغطاء المكون الأخير في نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة حيث يتواجد في السيارات غير الحديثة كما أنه يحتوي على صمام تنفيس للهواء المضغوط .
 ما هي أعراض تلف حساس بخار البنزين .
 يوجد العديد من الدلائل التي من الممكن الاستدلال فيها عن وجود عطل أو تلف في بلف بخار البنزين كما يستطيع من خلالها السائق التأكد بنفسه من وجود مشكلة تستوجب الحل والتوجه بشكل فوري لمراجعة مركز فني مختص للقيام بتشخيص العطل و القيام بعملية الصيانة اللازمة .
 وأهم أعراض تلف حساس بخار البنزين وهي:
 ١-وجود صعوبة عند تشغيل المحرك .
حيث يؤدي تلف حساس بخار البنزين إلى عدم القيام بوظيفته على الشكل الأمثل، و هذا ما يتسبب في عدم نقل الإشارة الصحيحة وبالتالي عدم الحصول على الكمية اللازمة من البنزين و ينتهي الأمر في إيجاد صعوبة في تشغيل المحرك، والذي من الممكن أن يتسبب في عدم ارتياح السائق، حيث يتوجب عليه معالجة المشكلة بسرعة قبل أن تتفاقم و تتحول إلى مشكلة أشد.
٢-عدم تسارع السيارة عند الضغط على دواسة البنزين.
و يعتبر هذا الأمر من العلامات التي تدل على تلف حساس بخار البنزين و الذي ينتح أيضاً عن عدم إرسال الإشارة اللازمة من وحدة التحكم.
٣- إظهار لمبة المحرك على الطبلون:
و يستدل من خلال ذلك مباشرةً على وجود تلف في جزء من أجزاء نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية وبالتالي سيتم العمل على التأكد من سلامة أجزاء النظام بعد الكشف عليها من خلال فني الصيانة المتخصص لإجراء اللازم لحل المشكلة.
٤- سماع صوت قوي للهواء و خروجه بشكل قوي عند فتح الغطاء .
وهذا ما يحدث بسبب تزايد ضغط بخار البنزين في خزان الوقود و ذلك يعود إلى تلف حساس بخار البنزين و انسداده مما يساهم في عدم نقل بخار البنزين من علبة الكانستر إلى المحرك .
٥-إيجاد صعوبة في تعبئة البنزين في خزان الوقود .
حيث يعمل انسداد حساس بخار البنزين أو وجود مشكلة في علبة الكانستر إلى صعوبة تعبئة البنزين بالإضافة إلى عدم القدرة على التعبئة الكاملة ويعود سبب ذلك إلى عدم القدرة على إخراج البخار بشكل صحيح والذي سيأخذ حينها حجم في الخزان وبالتالي سيمنع ملء الخزان بالكمية اللازمة من البنزين.
 لذلك يتوجب عليك عزيزي السائق التأكد دوماً من وجود أي إشارات أو دلالات لوجود مشكلة تتعلق بأي جزء من أجزاء سيارتك و عدم التردد في زيارة مركز فني متخصص ليقوم بالفحص اللازم وحل تلك المشكلة و معالجتها قبل تحولها إلى مشكلة من نوع أخر أنت في غنى عنها .

اضف ردك !

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com