سؤال مفاجئ يثير جدلاً في امتحانات الصف السادس بالسودان

0

تفاجأ تلاميذ الصف السادس للمرحلة الأساسية في السودان بوجود سؤال غير متوقع في امتحان مادة اللغة العربية، يوم أمس الأحد. تضمن سؤال الإنشاء في الامتحان العبارة التالية: “وقفت مخاطبًا تلاميذ مدرستك تحثهم على الوقوف مع الجيش السوداني في معركة الكرامة ضد أعداء الوطن.. ماذا قلت لهم؟”.

ردود أفعال متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي

جذب السؤال انتباه الناشطين بمواقع التواصل الاجتماعي، وانقسمت الآراء بين مؤيد ومعارض. أشار المؤيدون إلى أن الموضوع مهم ويشجع الطلاب على حب الوطن ودعم الجيش. في المقابل، اعتبر المعارضون أن السؤال مربك للتلاميذ ووصفوه بأنه محاولة لإقحام السياسة في التعليم، ولا صلة له بالتربية والتعليم.

انتقادات من لجنة المعلمين السودانيين

صرح الناطق الرسمي باسم لجنة المعلمين السودانيين، الأستاذ سامي الباقر، لـ”العربية.نت” أن الموضوع لا علاقة له بالتربية والتعليم، بل هو محاولة لإقحام التعليم المدرسي في الصراع الدائر حاليًا في البلاد. وأشار إلى أن البعض يرون أن التعليم يمكن أن يكون أداة لترسيخ أفكار وقناعات رفضها بعض السودانيين، في إشارة إلى الصراع الدائر في البلاد منذ منتصف أبريل 2023.

اتهامات باستخدام التعليم كوسيلة لغسل الأدمغة

أوضح أحد معلمي مرحلة الأساس لـ”العربية.نت” أن السلطة الحالية تستخدم التعليم كوسيلة لغسل أدمغة الأطفال. واعتبر أن التعليم بحاجة إلى إصلاح كبير وشامل، مشددًا على أن إصلاح التعليم يجب أن يكون أولوية أكثر من إصلاح الجيش والاقتصاد.

رأي المعلمين في محتوى السؤال

رأى معلم آخر لـ”العربية.نت” أن الموضوع لا يمت بأي صلة للتربية، بل يعكس نظرة سياسية ضيقة. وتساءل عن مفهوم العداوة ولماذا يتم إقحام التلاميذ في المعارك، معتبرًا أن هذا يعد دعوة لتجنيد التلاميذ وزرع العداوة والبغضاء بينهم.

آراء مؤيدة للموضوع

في المقابل، أكد معلمون استطلعتهم “العربية.نت” أن الموضوع ليس بدعة، ووصفوه بالممتاز، لأن من الطبيعي تناول ما يشغل بال التلاميذ وأسرهم. وأشاروا إلى أن الحرب الدائرة في البلاد تشغل أذهان السودانيين بشكل كبير.

الوضع الحالي في السودان

يعيش السودان منذ أبريل 2023 معارك دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو. لم تفلح بعد كافة المحاولات الدولية والإقليمية في وقف الحرب والعودة إلى طاولة المفاوضات بين الجانبين.

بهذا السؤال في امتحانات الصف السادس، تبرز الانقسامات في المجتمع السوداني حول كيفية التعامل مع الأوضاع الراهنة وتداعياتها على التعليم والتربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com